رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: مستعدون للمشاركة في اتفاقية تصدير الحبوب إذا نفذتها جميع الأطراف

نشر
الأمصار

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اليوم الأحد، استعداد روسيا للمشاركة في صفقة الحبوب إذا نفذتها جميع أطرافها.

وقالت زاخاروفا في بيان أوردته وكالة أنباء (تاس) الروسية، "إذا كانت هذه الاتفاقية التي لها التزامات على الطرفين وليس على أحدهما فقط، وإذا كانت هذه الاتفاقية متساوية فقد طبقنا دائمًا الجزء الخاص بنا من جميع الاتفاقيات وسننفذها".

وتابعت قائلة: "إذا كانت سنة أخرى مزدوجة التعامل وإذا كانت محاولة أخرى للتركيز على ما يريدون ونسيان كل البقية، وقد رأينا مثل هذه الأمثلة حتى في ظل صفقة الغذاء، فعندئذ روسيا آسفة".

تم التوقيع على حزمة من الوثائق الموجهة لحل مشكلة إمدادات الغذاء والأسمدة في الأسواق العالمية في 22 يوليو 2022 في إسطنبول لمدة 120 يومًا. 

ونص اتفاق بين روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة على إنشاء مركز تنسيق رباعي الجوانب لتفتيش السفن التي تحمل الحبوب لمنع تهريب الأسلحة وتجنب الاستفزازات. 

إلى جانب ذلك، وقعت روسيا والأمم المتحدة مذكرة تتوخى أن تتخذ الأمم المتحدة خطوات لرفع القيود المختلفة على صادرات المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية في السوق العالمية.

وتم تمديد صفقة الحبوب من 120 يومًا أخرى في نوفمبر الماضي، ومن المقرر أن تنتهي 18 مارس الجاري.

أخبار أخرى.. 

تطورات جديدة بشأن الحرب بين روسيا و أوكرانيا

أعلنت أوكرانيا، اليوم الأحد، التأهب الجوي في 7 مقاطعات تحسبًا لغارات روسية، في الوقت الذي أشارت فيه الدفاع البريطانية إلى أن روسيا خفضت وتيرة نيران المدفعية في عملياتها بأوكرانيا لنقص الذخيرة.

وأوضحت وزارة الدفاع البريطانية في تقريرها اليومي إلى أن روسيا كثفت عملياتها بمجموعات المشاة بدعم مدفعي أقل منذ نهاية فبراير الماضي.

فيما ذكرت هيئة الأركان الأوكرانية أنه تم التصدي لنحو 130 هجوما روسيا خلال الـ 24 ساعة الماضية، مشيرًا إلى أن القوات الروسية لا تتوقف عن محاولاتها لحصار بلدة باخموت.

وعلى الجانب الروسي، بحث وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو، خلال اجتماع مع قادة التشكيلات العسكرية التي تشارك في العملية الخاصة، الوضع والخطط العسكرية في المرحلة المقبلة.

وأكد شويجو ضرورة تهيئة جميع الظروف اللازمة وتأمين انتشار القوات في مناطق العمليات العسكرية، وتنظيم الدعم الشامل للقوات، وخاصة عمل الوحدات الطبية ووحدات الدعم خلف الجبهات.

وفي وقت سابق، استمع شويجو إلى عدد من نوابه وبحث معهم ضمان تنظيم الإمداد المستمر للقوات بالأسلحة والمعدات العسكرية والذخيرة.

كذلك أولى وزير لدفاع الروسي اهتماما خاصا لتنظيم التدريب القتالي لوحدات الاحتياط، وضمان الدعم بمختلف أنواعه للوحدات العسكرية