رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نتنياهو: تصريحات غروسي بشأن الملف النووي الإيراني بلا قيمة

نشر
الأمصار

رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تصريحات المدير العام لوكالة الطاقة الذرية رافائيل غروسي، والتي وصف فيها الهجوم ضد منشآت إيران النووية بأنه غير قانوني.

وقال «نتنياهو» إن تصريحات المدير العام للوكالة بشأن الملف النووي الإيراني بلا قيمة، لافتًا إلى أن «نهج الدبلوماسية مع إيران على وشك الموت».

وذكر أن «غروسي شخص مسئول أدلى بتصريحات غير مسئولة»، وذلك بحسب ما أوردته فضائية «العربية»، في خبر عاجل لها، مساء الأحد.

وقالت إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، في بيان مشترك صدر أمس السبت، إن طهران مستعدة لتقديم مزيد من المعلومات والمساعدة في تحقيق الوكالة المتعثر منذ مدة طويلة، بشأن جزيئات اليورانيوم التي عُثر عليها في 3 مواقع غير معلنة في إيران.

وبحسب البيان المشترك، فإن إيران عبرت عن استعدادها لتقديم مزيد من المعلومات، والتعامل مع قضايا الضمانات العالقة.

وذكر تقرير سري لوكالة الطاقة الذرية، اطلعت عليه وكالة «رويترز»، فإن غروسي يتطلع إلى التنفيذ الفوري والكامل للبيان المشترك.

ووصل رافائيل غروسي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى طهران أمس الأول الجمعة، للقاء المسؤولين الإيرانيين؛ لمناقشة التطورات الجديدة في الملف النووي.

وأعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبوع الماضي، تسجيل نقاء اليورانيوم المخصب بنسبة 83.7% في المنشآت النووية الإيرانية لأول مرة، وهذا المستوى من التخصيب أقل بقليل من تركيز 90% المطلوب لإنتاج سلاح نووي.

وتعهدت إيران، وفقًا لمعاهدة الاتفاق النووي المبرم عام 2015، بالحد من برامجها النووية مقابل رفع العقوبات الاقتصادية، ولكن بعد انسحاب دونالد ترامب، الرئيس السابق للولايات المتحدة من الاتفاق عام 2018، تنصلت إيران من التزامات خطة العمل الشاملة المشتركة. 

أخبار أخرى.. 

إسرائيل تُعلن حالة الطوارئ في مطار بن جوريون 

أعلنت السلطات الإسرائيلية في مطار بن جوريون في تل أبيب، حالة الطوارئ الكاملة، على خلفية هبوط اضطراري لطائرة إسرائيلية تحمل 230 مسافرًا، بعد اكتشاف عطل فني بها.

 

ووفقًا للقناة "12 الإسرائيلية": "الطائرة إسرائيلية تابعة لشركة العال وتحمل 230 مسافرا و65 طنا من الوقود، وكانت في طريقها من إسرائيل إلى اليابان".

 

ووفقا لشركة "العال" الإسرائيلية: "أقلعت الرحلة 091 في الساعة 22:05 بالتوقيت المحلي، وبسبب عطل فني بعد الإقلاع ستعود الرحلة لتهبط في مطار بن غوروين بتل أبيب، بعد أن تقوم بالتخلص من  الوقود فوق البحر، من أجل تقليل حدة الهبوط، وستهبط الرحلة بسرعة أعلى قليلا من المعتاد، ولكن دون أي خطر على سلامة الركاب وأفراد الطاقم".

 

وبحسب مؤسسة "نجمة داوود الحمراء" الإسرائيلية، هرعت قافلة من سيارات الإسعاف والطواقم الطبية إلى مطار بن جوريون، من أجل التأمين الطبي لركاب الطائرة".