رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرهان يطلع أمير قطر بالأوضاع في السودان

نشر
الأمصار

أعرب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني، عبد الفتاح البرهان، عن سعادته بالمستوى المتطور الذي  تشهده العلاقات السودانية القطرية في مختلف المجالات.

وقدم البرهان خلال لقائه، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دوله قطر بالدوحة اليوم، شكره لدولة قطر على حسن الضيافة والاستقبال ولتنظيمها ودعمها الكريم لمؤتمر الأمم المتحدة لأقل الدول.

وقدّم عبد الفتاح، لأمير دولة قطر شرحا حول الأوضاع السياسية بالبلاد، لاسيما عملية الحوار الجاري بين القوى السياسية للتوصل إلى توافق لإدارة متبقي الفترة الانتقالية.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني، عن تقديم مساهمة مالية بقيمة 60 مليون دولار، لدعم تنفيذ الأنشطة والنتائج المُتوخاة لبرنامج عمل الدوحة لصالح أقل البلدان نمواً.

وأكد آل ثاني، في كلمة له خلال مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا، على المسؤولية العالمية المشتركة في مواجهة تحديات الأمن الغذائي، والتغير المناخي، وأزمة الطاقة، وأزمة الديون، وايجاد الحلول هي مهمة ومسؤولية جماعيًة وتشاركية بين الدول كافة.

وقال إنه "دون النظر عن تحليلنا لخلفيات الفجوة بين الدول المتطورة والدول الأقل نموا، هناك مسؤولية أخلاقية واجبة على الدول الغنية والمتقدمة في أن تسهم بشكل أكبر في مساعدة أقل الدول نموا بغية التغلب على التحديات العالمية التي نحن بصددها. هذه مسؤولية وليست معروفًا".

شدد على ضرورة أن تهيئ أقل البلدان نموا الظروف المواتية لتحويل الالتزامات المشتركة إلى فعل وطني على مستوى الاستراتيجيات، والخطط، والتشريعات الوطنية.

يُشار إلى أن أمير دولة قطر افتتح اليوم الأحد مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا، والمنعقد تحت شعار "من الإمكانات إلى الازدهار"، وذلك بمركز قطر الوطني للمؤتمرات.

وينعقد المؤتمر أقل البلدان نموا في دورته الخامسة، في ظل التحديات التي يشهدها العالم في الوقت الراهن الناجمة عن النزاعات الدولية الجديدة، وأزمة الأمن الغذائي العالمي وظاهرة تغير المناخ، واستمرار بعض آثار جائحة كوفيد 19.

 

اقرأ أيضًا..

أمير قطر يبدي استغرابه من تأخر المساعدات إلى سوريا

عبّر أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثان، اليوم الأحد، عن استغرابه لتأخر وصول المساعدات لضحايا الزلزال في سوريا، حسبما أفادت رويترز.

وقال أمير قطر، اليوم الاحد، إن من الخطأ استغلال المساعدات الإنسانية لتحقيق أغراض سياسية.

جاءت تلك التصريحات  خلال افتتاح أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نموا في الدوحة.

وكان تفضل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير قطر، بافتتاح مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا، والمنعقد تحت شعار "من الإمكانات إلى الازدهار"، وذلك بمركز قطر الوطني للمؤتمرات صباح اليوم.


وحضر الافتتاح  الملك مسواتي الثالث ملك مملكة إسواتيني، و الرئيس محمود عباس رئيس دولة فلسطين،  الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة الانتقالي بجمهورية السودان،  الرئيس حسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية.