رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليابان.. زلزال جديد بقوة 5.1 ريختر يضرب البلاد

نشر
الأمصار

ضرب زلزال بقوة 5.1 درجة على مقياس ريختر، اليوم الأحد، جزر ريوكيو في اليابان.

وذكر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل، أن مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات تحت سطح البحر.

وذلك عند التقاء خط عرض 25.05 درجة شمالا، وخط طول 128.39 درجة شرقا، ولم تفيد اى أنباء عن وقوع ضحايا أو خسائر مادية.


قال الدكتور هيرواكي ياماناكا، أستاذ علم الزلازل في معهد طوكيو، إن ما يتم تداوله عن احتمالية حدوث تسونامي كبير في منطقة الشرق الأوسط على غرار ما حدث في اليابان في 2011 بسبب الزلزال الأخير الذي هز مُدن تركيا، غير صحيح على الإطلاق، والتسونامي الكبير الذي ضرب اليابان غير متوقع نهائيا حدوثه في منطقة الشرق الأوسط، كون معظم تسونامي تحدث في المناطق الداخلية، ولا نتوقع حدوث تسونامي في هذه المنطقة.

أخبار أخرى …

اليابان تتعهد بدعم مالي لإزالة الكربون من اقتصادات دول "آسيا"

الأمصار

كشف وزير الصناعة الياباني ياسوتوشي نيشيمورا، أن الحكومة تعهدت بتقديم دعم مالي وتكنولوجي لمساعدة دول رابطة دول جنوب شرق آسيا "آسيان"، في تسريع جهودها لإزالة الكربون من اقتصاداتها ومكافحة تغير المناخ العالمي.

وتهدف اليابان الفقيرة في الطاقة إلى التحول إلى اقتصاد الهيدروجين لتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري التقليدي الملوث مثل الفحم والنفط بحسب "سى ان بى سى عربية" .

وستعقد اليابان اجتماعا وزاريا حول المناخ والطاقة والبيئة في مدينة سابورو في الفترة من 15 إلى 16 أبريل بصفتها رئيس مجموعة السبع وذلك قبل قمة المجموعة في هيروشيما خلال الفترة من 19 إلى 21 مايو ، للترويج لما تصفه بالانتقال الواقعي للطاقة.

وقال نيشيمورا في اجتماع وزاري لمجموعة آسيا للانبعاثات الصفرية إن "اليابان ستأخذ زمام المبادرة في تقديم دعم سخي في التمويل والتكنولوجيا والموارد الشخصية للمساعدة في إزالة الكربون في آسيا".

واقترح رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إنشاء مجموعة آسيا للانبعاثات الصرفية العام الماضي بهدف تقاسم فلسفة تعزيز إزالة الكربون في الدول الآسيوية والتعاون لدفع انتقال الطاقة إلى الأمام.

اقرأ أيضًا..

الأمم المتحدة تحذر من تفاقم ديون الدول الفقيرة


حذرت الأمم المتحدة من تفاقم أزمة ديون الدول الفقيرة وإمكانية تخلفها عن سداد هذه الديون.

جاء هذا في تصريحات صحفية أدلى بها مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر، بحسب «فرانس برس».

وقال شتاينر إن المزيد من الدول سوف يعاني من أزمة ديون وتخلّف محتمل عن السداد مع إنفاق 25 من 52 دولة فقيرة خمس إيراداتها لسداد كلفة ارتفاع الفوائد.

وأضاف شتاينر على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الخامس للبلدان الأقل نموا في الدوحة إن «الوضع الحالي بالنسبة للبلدان النامية فيما يتعلّق بالدين الوطني خطير للغاية».