رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وسط القصف والحصار الروسي.. ما هو الوجه الآخر لمدينة باخموت الأوكرانية؟

نشر
الأمصار

يعد الطريق في مدينة باخموت الأوكرانية، المليء بحفر القصف وندوب المدفعية الجديدة ، هو آخر حبل سري يربط مدينة دونيتسك الرمزية بالفعل بالأراضي التي تسيطر عليها القوات الأوكرانية.

 تتعرض مدينة باخموت الأوكرانية لهجوم مستمر من قوات الكرملين ، الذين يضغطون لإغلاق الدائرة ويريدون قطع الخط ، لجيب قوات كييف هناك، حيث تعتبر مدينة  باخموت ، المحاصر منذ أسابيع ، بوتقة أكثر المعارك دموية في الحرب الروسية في أوكرانيا ، حيث تدور المعارك بالفعل من شارع إلى شارع وتراقب أسراب من الطائرات بدون طيار من جيش أو آخر كل شيء ، في حالة خراب.

تعد مدينة باخموت الأوكرانية مشهد شبحي نهارًا ، عندما تقوم وحدة الاستطلاع الجوي ، التي يطلق عليها OCHI (عيون) ويقودها الرقيب ياروسلاف ، بتشغيل طائراتها بدون طيار بشكل استراتيجي لمطاردة الأهداف الروسية. 

 

Oleksii, uno de los miembros de la unidad de reconocimiento aéreo OCHI, que trabaja con sus drones en el frente de Bajmut, apunta con su fusil a un dron ruso.

يختبئ الجيش الأوكراني في أحشاء المباني المتسربة في مدينة باخموت الأوكرانية: إنهم يتجنبون استهدافهم من قبل قوات الكرملين، واالمدينة مغلقة، حيث  لم يعد بإمكان المدنيين الدخول وقوافل الإجلاء لا تصل. 

يوجد أقل من 4000 ساكن بقوا في شوارعها وتقريبا لا يغادرون الطوابق السفلية وتحولوا إلى ملاجئ،  خاصة عندما يحل الظلام ، في الليل ، تلدغ مجموعات من المشاة الروس وكوماندوز فاجنر المرتزقة في الأمواج، "إذن هذا ببساطة جحيم" ، هكذا قال الرقيب ياروسلاف ، وهو يكره ويضرب لحيته السوداء.

أقامت حكومة زيلينسكي عددًا كبيرًا من الوحدات في مدينة باخموت الأوكرانية وفي محيط ما يعرف الآن باسم مدينة الحصن. الجيش في الداخل مرهق. الكثير منهم لديهم نظرة فارغة، والهجوم لا هوادة فيه وقد أرسلت السلطة التنفيذية في كييف تعزيزات في الأيام الأخيرة ، وفقا لنائب وزير الدفاع حنا ماليار.

 ومع ذلك ، فإن التعزيزات ليس من الواضح ما إذا كان هدفهم هو محاولة الحفاظ على السيطرة على المدينة أو توفير غطاء ودعم لوجستي في حالة الانسحاب ، لمنع المعقل من أن يصبح ماريوبول الجديدة ، المدينة الاستراتيجية للمحاصرة لمدة ثلاثة أشهر وفيها استسلم آخر المدافعين المتبقين داخل مصانع الصلب في آزوفستال وتم القبض عليهم.

تخطط كييف لشن هجوم مضاد في دونباس (شرقًا) وفي الجنوب. هناك تحاول كسر الممر الذي أنشأته روسيا ، وتحتل أيضًا الأراضي الواقعة بين شبه جزيرة القرم الأوكرانية - التي غزتها وضمتها بشكل غير قانوني في عام 2014 - ودونباس، لكن لبدء ذلك ، بالإضافة إلى الشحنة الجديدة المتوقعة من الأسلحة الغربية والذخيرة الثمينة ، تحتاج كييف إلى جنود.

 ومن أجل ذلك قد يضطر إلى إسقاط بخموت، حيث  تحولت المدينة ، التي كان يعيش فيها حوالي 70 ألف شخص قبل الغزو ، إلى أنقاض إلى حد كبير.

 لم يعد كشك السيدة سفيتلانا الصغير موجودًا في أحد الشوارع الأنيقة التي تصطف على جانبيها الأشجار، يسير رجل ذو مظهر مفقود ومعه حقيبة من الرافية على طول أحد الشرايين الرئيسية ، مبطنة بالخنادق والحديد الصدئ وشل كبلات، حيث أن خطوط الكهرباء معطلة في جميع أنحاء المدينة ، حيث لم يكن هناك إمدادات مياه أو كهرباء أو غاز منذ شهور. 

"لن أغادر ، لن أذهب، صرخ الرجل "أنا باق". ويستمر في طريقه غافلاً عن هزة الأرض والصوت الدائم لنيران المدفعية. ليس من الآمن السير في الشوارع المهجورة، الشعور بأنك تحت المراقبة دائم.

في قبو رطب تفوح منه رائحة الملفوف ، على بعد بضعة كيلومترات من المدينة ، يشاهد الرقيب ياروسلاف صورًا للمدينة ومحيطها على شاشة بينما يقوم شريكه أوليكسي بتشغيل ضوابط الطائرات بدون طيار، بينما  قير ، ثالث المجموعة ، يستعرض الإحداثيات التي سترسل إلى لواء مدفعية. 

يوجد خندق ، ومبنى خارجي قصف ، وخندق ، وقاعدة روسية فارغة. في اكتساح عدسة الطائرة بدون طيار ، التي يبلغ نصف قطرها 10 كيلومترات ، تبدو مدينة باخموت باللون الرمادي ، حيث يتصاعد منها الدخان المتصاعد من عدة انفجارات.