رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان يرحب بتسهيل دخول مواطنيه إلى العراق

نشر
 وزارة الخارجية والمغتربين
وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية بقرار مجلس الوزراء العراقي رفع سمة الدخول عن المواطنين اللبنانيين لدى دخولهم الأراضي العراقية.

وأعربت الوزارة في بيان، مساء الجمعة، عن ترحبها "بقرار مجلس الوزراء العراقي رفع سمة الدخول عن المواطنين اللبنانيين لدى دخولهم الأراضي العراقية، تطبيقاً لمبدأ المعاملة بالمثل".

يتم تنفيذ القرار بعد تعميمه على المنافذ الحدودية

وأكدت أن "هذا القرار جاء بعد متابعات حثيثة شارك فيها، إلى جانب سفارة لبنان في بغداد، عدة مسؤولين لبنانيين، آخرهم وزير العمل مصطفى بيرم، مع الإخوة القيادات السياسية العراقية، توجت بتوجيهات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني".

وأضافت "هذا القرار لا يصبح ساري المفعول، إلا بعد تعميمه على المنافذ الحدودية وتلقيها إخطاراً رسمياً بذلك من قبل السلطات العراقية، وهي ستستمر في متابعة الموضوع عبر السفارة اللبنانية في العراق للوصول إلى خواتيمه حيث سوف تعلن، حينئذ، عن كل حيثيات وشروط القرار، تسهيلاً لأمور اللبنانيين الراغبين في زيارة العراق".

كان رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني قد وجه اليوم الجمعة برفع سمة الدخول عن المواطنين اللبنانيين الذين يزورون العراق.
 

أخبار أخرى…

العراق: وضع الخطط والبرامج الساعية إلى توفير فرص العمل للمرأة

عاد الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، اليوم الجمعة، إلى بغداد بعد مشاركته في قمة دول عدم الانحياز في أذربيجان.

وذكر بيان المكتب الإعلامي أن "وصل رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، العاصمة بغداد بعد مشاركته في اجتماع مجموعة الاتصال على مستوى القمة لدول عدم الانحياز للتعافي لما بعد جائحة كورونا المنعقد في العاصمة الأذربيجانية باكو".

كان رئيس الجمهورية قد وصل إلى مطار حيدر علييف في باكو، يوم الأربعاء 1 آذار 2023، إذ كان في استقباله النائب الأول لرئيس الوزراء الدكتور يعقوب عبدالله أوغلو أيوبوف وعدد من المسؤولين، والتقى الرئيس، الرئيس الأذربيجاني السيد إلهام علييف، في قصر زوغولبا الرئاسي في العاصمة باكو، وتم بحث العلاقات الثنائية بين العراق وأذربيجان والاتفاق على ضرورة الارتقاء بها وتطويرها، حيث أكّد السيد الرئيس أهمية توسيع آفاق التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والطاقة وبما يخدم مصالح البلدين، بحسب ما ذكر البيان.

وخلال القمة أوضح الرئيس أن العراق، وبعد تجاوزه لتحديات عدة وتشكيل الحكومة، يعيش حالة من الاستقرار المتميز على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية"، مؤكداً الجهود لتبسيط وتسهيل الإجراءات الإدارية للاستثمارات في إطار متكامل يهدف إلى تأهيل البنى التحتية في البلاد والنهوض بواقعها الاقتصادي بشكل عام"، مشيراً إلى حجم الفرص الاستثمارية التي ستتحقق بعد إقرار الموازنة".