رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بسبب الضرائب.. إغلاق أحد أكبر حقول النفط في بحر الشمال

نشر
الأمصار

قررت شركة كاناديان ناتشورال ريسورسز إنترناشونال الكندية إغلاق حقل نينيان، أحد أكبر حقول النفط في بحر الشمال، بالنظر إلى ظروف السوق الصعبة، بسبب ارتفاع تكاليف إنتاج الغاز الطبيعي والضرائب غير المتوقعة وانخفاض التوقعات التجارية في المملكة المتحدة.

وتعمل الشركة على "تسريع التخلي عن" منصتيها المتبقيتين "نينيان الجنوبية" و"نينيان الوسطى"-في حقل النفط البالغ من العمر 45 عامًا- "نينيان ساوث" و"نينيان سنترال"؛ التي تُعدّ أكبر منصة أُنشئت في المملكة المتحدة.

وخفّضت الشركة 65 مليون برميل من المكافئ النفطي من احتياطياتها المؤكدة؛ إذ أصبح حقل نينيان -أحد أكبر حقول النفط في بحر الشمال- "غير مستدام اقتصاديًا"، وفقًا لما نشرته منصة إنرجي فويس (Energy Voice) في 3 مارس/آذار الجاري.

ضريبة الأرباح الاستثنائية

أشارت شركة كاناديان ناتشورال ريسورسز إلى "تأثير ارتفاع تكاليف الغاز الطبيعي والكربون" على قرار الإغلاق.

ولم تذكر الشركة بشكل مباشر ضريبة الأرباح غير المتوقعة في المملكة المتحدة، التي فُرضت في العام الماضي لإنشاء معدل ضرائب إجمالي بنسبة 75% في البلاد على الصناعة، إذ يقول الخبراء إن الضريبة من المحتمل أن تكون قد أدّت دورًا في القرار.

وفي تصريح صحفي أفادت شركة كاناديان ناتشورال ريسورسز إنترناشونال بأنه "ليس لديها أي نشاط حفر آخر مخطط لها" وأنها تمضي في إغلاق المنصتين الجنوبية والوسطى، إلى جانب البنية التحتية للمحور الأوسع للحقل.

علاوة على ذلك، اتخذت الشركة القرار بعد مراجعة مفصلة لفرص حقل نينيان -أحد أكبر حقول النفط في بحر الشمال- وأعباء التكلفة المتوقعة، وخلصت إلى أن هذا الحقل غير مستدام اقتصاديًا.

ويرجّح المحللون أن يستغرق وقف إنتاج وتشغيل هذه المنصات عدة سنوات، وأن يؤدي إلى نقصان عدد الوظائف على المدى الطويل في بحر الشمال.

وأكدت شركة كاناديان ناتشورال ريسورسز أنها ستواصل تشغيل منصة تيفاني الخاصة بها في بحر الشمال بالمملكة المتحدة، بالإضافة إلى إدارة عملياتها البحرية في أفريقيا من مقرها الرئيس في مدينة أبردين بإسكتلندا.

تأثير النظام المالي البريطاني
قال مدير الاستدامة في هيئة التجارة في شركة أوفشور إنرجي بالمملكة المتحدة (أو إي يو كيه) مايك ثولين: "هذه الأخبار هي مثال صارخ على طريقة اهتزاز الثقة للاستثمار في أمن الطاقة في المملكة المتحدة بسبب النظام المالي الحالي في البلاد".

وتُعَد منصات حقل نينيان من الأصول المميزة التي أسهمت في توفير آلاف الوظائف وملايين الجنيهات الإسترلينية في المملكة المتحدة، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.