رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاقية شراكة اقتصادية بين الإمارات وتركيا.. مرحلة جديدة من التعاون

نشر
الأمصار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، إن تركيا ودولة الإمارات وقعتا اتفاقا لشراكة اقتصادية شاملة لتعزيز التجارة.

وأضاف، خلال كلمة له في إسطنبول، أن الاتفاقية ستأخذ العلاقات الاقتصادية والتجارية إلى مرحلة جديدة، وأنه يعتقد أنها ستمكّن من زيادة حجم التجارة بين البلدين إلى 25 مليار دولار في غضون خمس سنوات.

العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات وتركيا، متجذرة، حيث بلغ حجم التجارة غير النفطية بين البلدين نحو 50.4 مليار درهم، خلال عام 2021، محققة نمواً قدره 54% مقارنة مع 2020، وارتفاعاً بنسبة 86% مقارنة مع عام 2019.

وفقا لوكالة أنباء الإمارات، تحظى تركيا بأكثر من 3% من حجم التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات، وتأتي في المرتبة السابعة لأكبر شركائها التجاريين.

كما بلغ حجم الاستثمارات الإماراتية في تركيا أكثر من 18.3 مليار درهم بنهاية عام 2020، بينما بلغت قيمة الاستثمارات التركية في الإمارات 1.1 مليار درهم بنهاية عام 2019.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني من 2021، أسست دولة الإمارات صندوقًا بقيمة 36.73 مليار درهم لدعم الاستثمارات في تركيا، من أجل زيادة الدعم للاقتصاد التركي مع التركيز على القطاعات الاستراتيجية مثل الطاقة والصحة والأمن الغذائي.

أخبار أخرى..

الإمارات تتهم إسرائيل بالعنصرية في بيان شديد اللهجة

أصدرت وزارة الخارجية في الإمارات بيانا أدانت فيه التصريحات العنصرية لوزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش التي دعت إلى تدمير قرية حوارة الفلسطينية.


وبحسب بيان صادر عن الوزارة ؛ فقد أبدت الإمارات رفضها  كافة الممارسات التي تتعارض مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية.

وحتث الإمارات على ضرورة مواجهة خطاب الكراهية والعنف، مشددة علي أهمية تعزيز قيم التسامح والتعايش الإنساني ضمن الجهود المبذولة للحد من التصعيد وعدم الاستقرار في المنطقة.


وأكدت الوزارة على ضرورة دعم كافة الجهود الإقليمية والدولية لدفع عملية السلام في الشرق الأوسط قدما، وكذلك وضع حد للممارسات غير الشرعية التي تهدد حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وأعرب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن سعادته بنجاح انطلاق أول مهمة طويلة الأمد لرواد الفضاء العرب.