رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحجز على أموال وزير مالية العراق السابق ومدير مكتب الكاظمي

نشر
الأمصار

قرر قضاء العراق، اليوم الجمعة، الحجز على أموال وزير المالية السابق علي عبدالأمير علاوي ومدير مكتب رئيس الوزراء السابق، دون الإشارة إلى الأسباب.

وزير المالية السابق علي عبدالأمير علاوي

وبحسب ما جاء في وثيقة أصدرها القضاء العراقي: "استنادا لما جاء بكتاب رئاسة محكمة استئناف بغداد الكرخ/ محكمة تحقيق الكرخ الثانية المرقم 426 في الخامس من شهر فبراير الماضي، تقرر حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة إلى المتهمين المدرجة أسماءهم". دون الإشارة إلى الأسباب.

وأكدت الوثيقة "نرجو إعلامنا والمحكمة بالأموال المنقولة وغير المنقولة العائدة إليهم وفي حال وجود أموال تعود إليهم عدم إجراء أي تصرف عليها، إلا بعد مخاطبة الوزارة".

وذكرت الوثيقة عدة أسماء وهي "وزير المالية السابق علي عبدالأمير علاوي، ورائد جوحي الساعدي مدير مكتب رئيس الوزراء السابق، وعبدالأمير حسون علي طه، ومحمد حسون علي طه اللذان يعملان بمهنة كاسب".

وكان علاوي في منصب نائب رئيس الوزراء ووزير المالية في حكومة مصطفى الكاظمي قبل أن يقدم استقالته بعد نحو عامين من تسلم المنصب، احتجاجاً على فقدان الصلاحية القانونية الكاملة لحكومة تصريف الأعمال.

وتولت حكومة الكاظمي البلاد بعد استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي واستجابة لمطالب احتجاجية في البلاد في عام 2019، تنديداً بالفساد المستشري واتساع نفوذ المليشيات في دوائر صنع القرار السياسي والسيادي.

 

أخبار أخرى…

الخطوط الجوية العراقية تعلن افتتاح خط "بغداد - الدمام"

أعلنت إدارة الشركة العامة للخطوط الجوية العراقية اليوم الجمعة، عن إفتتاحها رسمياً وجهة جديدة للناقل الوطني بين بغداد والدمام التي تعد عاصمة المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.

وبدوره، قال مدير عام الشركة كريم كاظم حسين في بيان، إنه " استناداً لتوجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي تم تشغيل هذا الخط لأهميته في توسيع النشاط التجاري والإستثماري والسياحي بين البلدين".

وأضاف مدير عام الشركة: "من المؤمل قريباً إفتتاح وجهات جديدة إقليمية ودولية إنسجاماً مع البرنامج الحكومي الذي يدعم الإنفتاح على مختلف بلدان المنطقة والعالم".

الرافدين العراقي يقر إيقاف الإيداع النقدي للدينار في منفذ مطار بغداد

وفي سياق منفصل، قرر مصرف الرافدين العراقي، اليوم الجمعة، إيقاف الإيداع النقدي للدينار في منفذ مطار بغداد.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للمصرف، أن "المصرف يعلن للمسافرين الكرام عن إيقاف عملية إيداع الدينار العراقي في منفذ المصرف بمطار بغداد الدولي اعتباراً من يوم الأحد".

وأشار إلى أن "الإيداع سيقتصر على إيداع الدينار في الفروع المخصصة في بغداد وهي ( شارع فلسطين - ساحة الفردوس - المشتل - دور الضباط - المحيط - الرافعي - المعرفة )".