رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. القبض على متهمين اثنين أرهبا المواطنين في بغداد

نشر
المتهمين بترويع المواطنين
المتهمين بترويع المواطنين

أعلنت وكالة الاستخبارات العراقية اليوم الجمعة، القبض على متهمين اثنين ارهبا وروعا المواطنين في مناطق الكمالية والفضيلية والعبيدي في بغداد.

وذكر بيان لوكالة الاستخبارات، أنه "استنادا لتوجيهات وزير الداخلية وباشراف ومتابعة ميدانية من قبل وكيل الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية وفقا لمعلومات استخباراتية دقيقة تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من القاء القبض على متهمين اثنين من الخارجين عن القانون في بغداد متورطين بعمليات رمي رمانات يدوية واستخدام الاسلحة الخفيفة واطلاق العيارات النارية على المواطنين لترهيبهم وترويعهم".

واشار البيان إلى ان " المقبوض عليهما يعتبران من المتهمين الخطرين الذي ثبت تورطهما بعدة عمليات جنائية من خلال مقاطع الفيديو الموثقة بحقهما".

وأضاف انه "تمت عملية القاء القبض بعد تشكيل فريق عمل مختص من ابطال وكالة الاستخبارات نجح في تنفيذ عملية القبض فضلا عن اعترافهما من خلال التحقيقات الاولية بالجرائم المسندة اليهما والمبرزات الجرمية المضبوطة اثناء عملية القبض"، مشيرا الى انه "تم تدوين اقوالهما ابتدائيا وقضائيا بالاعتراف واتخذت بحقهما الإجراءات القانونية".

أخبار أخرى..

أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية، الخميس عن القبض على 6 متهمين بجرائم تهريب الأدوية والأسلحة والآثار في ثلاث محافظات.


وذكر بيان للوكالة، أن "وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية تمكنت من إلقاء القبض على متهمين اثنين في صلاح الدين لقيامهما بتهريب أدوية داخل عجلات كانت مخبأة  تزن نحو طنين".

وأضاف البيان، أن "فريقاً استخبارياً مختصاً تمكن أيضاً من القبض على متهمين اثنين في محافظة الأنبار بالجرم المشهود وضبط بحوزتهما كتاب أثري"، مشيراً إلى "تعقب عصابة لتجارة السلاح مكونة من متهمين اثنين والقبض عليهما في محافظة بابل وضبط بحوزتهما 19 قطعة من سلاح نوع مسدس واعتدة".
 

وفي سياق اخر،  أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية العراقية، الأربعاء، عن تنفيذ عملية ضبط كبرى أسفرت عن ضبط (11) متهما في محافظة نينوى، لتسببهم بإحداث الضرر عمدا بأموال الأشخاص المعهود بها إليهم إثر تسلمهم مبالغ من مواطنين وصلت لقرابة 8 مليارات دينار.

دائرة التحقيقات في الهيئة أفادت في بيان له، بأن "فريق عمل مديرية تحقيق نينوى تمكن من ضبط المتهمين، وهم (6) موظفين في الجمعية التعاونية لإسكان منتسبي التربية في تلكيف، وموظف في مديرية تنفيذ الموصل، إضافة إلى محاميين اثنين ومتهمين اثنين آخرين، لقيامهم باستيفاء مبالغ من المواطنين وتنظيم كمبيالات بمبلغ يصل إلى قرابة (8) مليارات دينار، لقاء ترويج معاملات لتحويل جنس الأراضي التابعة لهم".

وأضافت الدائرة إن "أعضاء الجمعية قاموا باستيفاء مبالغ مالية من المواطنين وأعضاء الجمعية مقابل ترويج معاملة لتحويل جنس الأراضي من "زراعي إلى سكني" ومبالغ أخرى كبدل انتساب للجمعية وتنازل، وتنظيم كمبيالات لمصلحة الجمعية؛ لتحصيل الأقساط المترتبة على المواطنين؛ على الرغم من صدور قرار قضائي بعدم استيفاء أية مبالغ من المواطنين على شكل أقساط، وتم ضبط مبلغ مالي يمثل إيرادات الجمعيـة".

وتابعت إنه "تم ضبط الموظف في مديرية تنفيذ الموصل بعد ثبوت قيامه بأخذ بصمات المواطنين على كمبيالات تثبت مديونيتهم للجمعية، ومصادقته على محاضر التنفيذ بموافقة مدير دائرة تنفيذ الموصل، مقابل حوافز بنسبة 2%من المبالغ المثبتة في الكمبيالات"، لافتة إلى "ضبط محاميين اثنين؛ لدورهما بصفة شهود على مستند الكمبيالة دون صفة رسمية ووكالة من الجمعية، فيما تم ضبط المتهمين الآخرين؛ لتنظيمهم المعاملات".

وبيـنت أنه "تم ضبط عدد كبير من الكمبيالات بلغ مجموع مبالغها (7,731,100,000) مليارات دينار، ومحاضر فتح أضابير تنفيذية فارغة في مقر الجمعية، منوهة بتنظيم محضر ضبط وعرضه رفقة المتهمين والمبرزات المضبوطة على قاضي محكمة تحقيق نينوى المختصة بقضايا النزاهة، الذي قرر توقيفهم وفق أحكام المادة (340) من ق.ع".