رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يؤجل التصويت على حظر بيع سيارات محركات الاحتراق الداخلي

نشر
الأمصار

أعلن متحدث باسم الرئاسة السويدية لمجلس الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، تأجيل التصويت على حظر بيع السيارات التي تعمل بمحركات الاحتراق الداخلي في التكتل اعتبارا من عام 2035.

وفي وقت سابق، وافقت اللجنة السياسية والأمنية للمجلس الأوروبي في بروكسل، على تقديم دعم إضافي للجيش الوطني الصومالي وللعنصر العسكري في بعثة الاتحاد الأفريقي الانتقالية في الصومال.

وأفاد بيان أوروبي أن الدعم يهدف إلى الإسهام في تسليم المسؤوليات الأمنية من نظام إدارة الأمن الداخلي إلى نظام على الصعيد الوطني.

كما سيضيف الاتحاد الأوروبي 85 مليون يورو إلى الموارد التي تم تقديمها بالفعل لعام 2023 و25 مليون يورو لبعثة الاتحاد الأفريقي.

وسيركز الدعم أيضًا بالنسبة لعناصر القوات الصومالية على توفير المعدات غير الفتاكة وعلى أعمال البنية التحتية، بالتنسيق الوثيق مع بعثة التدريب الأوروبية في الصومال.

اقرأ أيضًا..

الاتحاد الأوروبي يدرس تزويد أوكرانيا بمليار يورو

يبحث الاتحاد الأوروبي تخصيص مليار يورو دعما إضافيا لكييف لتغطية إمدادها بقذائف 155 مم، في ظل النقص الحاد في هذه الذخائر.

ويقدر مسؤولون أوروبيون أن القوات الأوكرانية تستخدم ما يصل إلى 7 آلاف قذيفة يوميا، بينما تطلق القوات الروسية نحو 50 ألف قذيفة.

وجاء في وثيقة الاقتراح التي وزعت على دول الاتحاد الأوروبي أن الأموال ستأتي من "صندوق السلام الأوروبي" الذي وفّر حتى الآن 3.6 مليار يورو لتسليح أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في فبراير 2022.

وسيناقش وزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي هذا الاقتراح في اجتماع يومي 7 و8 مارس في ستوكهولم.

سماع دوي انفجارات بمدينة كريمنشوك وسط أوكرانيا

وأكدت وسائل إعلام أوكرانية، سماع دوي انفجارات في كريمنشوك بمنطقة بولتافا، الأربعاء، فيما أعلنت إدارة المنطقة إسقاط قوات الدفاع طائرة مسيرّة روسية.

 

وقال دميترو لونين، الذي يرأس إدارة منطقة بولتافا، إن قوات الدفاع أسقطت طائرة بدون طيار أطلقها الجيش الروسي في المنطقة، بينما كشفت وسائل إعلام محلية، عن انفجار على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو.

 

 

وذكرت صحيفة «سترانا» الأوكرانية أنه سُمع دوي انفجارات في العاصمة كييف، وسط إعلان حالة التأهب بعد أنباء عن سماع انفجارات في مناطق أوكرانية أخرى.