رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزيرة خارجية كندا تثني على موقف مصر من الأزمة الليبية

نشر
الأمصار

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن سامح شكري وزير الخارجية المصري، التقى اليوم 2 مارس الجاري، مع وزيرة خارجية كندا ميلاني جولي، وذلك على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين المنعقد في العاصمة الهندية نيودلهي.

وأوضح السفير أبو زيد، أن وزير الخارجية المصرية، أعرب عن ترحيبه بالتشاور والتنسيق مع الوزيرة الكندية حيال مختلف القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، مشيداً بالمشاركة الكندية المنتظمة في القوة متعددة الجنسيات بسيناء.

 

وثمن «شكري» خلال اللقاء، التعاون الاقتصادي بين مصر وكندا، في ظل كون مصر أحد أكبر الشركاء التجاريين لكندا في القارة الإفريقية.

 

وأضاف المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن «شكري» أعرب أيضاً عن تقدير مصر للتعاون الأكاديمي المتنامي بين البلدين.

 

وتناول الجانبان الرؤى والآراء حيال أبرز القضايا الإقليمية والدولية، بما في ذلك الأزمة الروسية الاوكرانية، وتداعياتها على الدول النامية، بالإضافة إلى عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأثنت الوزيرة الكندية،  على موقف مصر من الأزمة الليبية، معربة عن تهنئتها لمصر على التنظيم الناجح لمؤتمر المناخ COP27، وما حققه من نتائج، لاسيما فيما يتعلق بالتعامل مع موضوع الخسائر والأضرار.

أخبار أخرى..

المجلس الأعلى للدولة في ليبيا يوافق على التعديل الدستوري الـ 13

وافق المجلس الأعلى للدولة في ليبيا اليوم الخميس، في جلسة طارئة على التعديل الدستوري الثالث عشر الذي أقره البرلمان مؤخرا.

وقال مجلس الدولة في بيان، إنه تم الاتفاق على الشروع في تشكيل لجنة لوضع القوانين الانتخابية لاعتمادها في الجلسة القادمة.

وأضاف البيان أن مجلس الدولة صوت خلال الجلسة بموافقة "غالبية الأعضاء الحاضرين بعد اكتمال النصاب".

 

أخبار أخرى..

وكان قد أعلن رئيس مجلس الدولة الاستشاري في ليبيا، خالد المشري عن رفض ما وصفه بـ “تطبيع العلاقات” مع النظام السوري، مشيرا إلى أنه مارس أعمالا انتقامية بحق شعبه.

وقال المشري في تصريحات تلفزيونية: “ليبيا لن توافق بأي شكل على عودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية، ونرفض اعتبار بشار الأسد ممثلا للسوريين وقد ارتكب أفظع الجرائم بحقهم”.

وأضاف رئيس مجلس الدولة: “هناك موجة تطبيع مع النظام مرتبطة بعوامل ومتغيرات دولية، وأن زيارة دول المنطقة لنظام الأسد عبارة عن زلزال فوق الزلزال”.

وتابع: “لا يوجد من الشعب الليبي أي متعاطف مع نظام الأسد، واتصال وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش بوزير خارجية النظام فيصل المقداد أمر مرفوض وسيتم اتخاذ إجراءات بحقها”.