رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. القبض على 6 متهمين بجرائم تهريب أدوية وأسلحة وآثار

نشر
الأمصار

أعلنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية العراقية، اليوم الخميس عن القبض على 6 متهمين بجرائم تهريب الأدوية والأسلحة والآثار في ثلاث محافظات.



وذكر بيان للوكالة، أن "وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية العراقية تمكنت من إلقاء القبض على متهمين اثنين في صلاح الدين لقيامهما بتهريب أدوية داخل عجلات كانت مخبأة  تزن نحو طنين".

وأضاف البيان، أن "فريقاً استخبارياً مختصاً تمكن أيضاً من القبض على متهمين اثنين في محافظة الأنبار بالجرم المشهود وضبط بحوزتهما كتاب أثري"، مشيراً إلى "تعقب عصابة لتجارة السلاح مكونة من متهمين اثنين والقبض عليهما في محافظة بابل وضبط بحوزتهما 19 قطعة من سلاح نوع مسدس واعتدة".
 

وفي سياق اخر،  أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية العراقية، امس الأربعاء، عن تنفيذ عملية ضبط كبرى أسفرت عن ضبط (11) متهما في محافظة نينوى، لتسببهم بإحداث الضرر عمدا بأموال الأشخاص المعهود بها إليهم إثر تسلمهم مبالغ من مواطنين وصلت لقرابة 8 مليارات دينار.

 

دائرة التحقيقات في الهيئة أفادت في بيان له، بأن "فريق عمل مديرية تحقيق نينوى تمكن من ضبط المتهمين، وهم (6) موظفين في الجمعية التعاونية لإسكان منتسبي التربية في تلكيف، وموظف في مديرية تنفيذ الموصل، إضافة إلى محاميين اثنين ومتهمين اثنين آخرين، لقيامهم باستيفاء مبالغ من المواطنين وتنظيم كمبيالات بمبلغ يصل إلى قرابة (8) مليارات دينار، لقاء ترويج معاملات لتحويل جنس الأراضي التابعة لهم".

وأضافت الدائرة إن "أعضاء الجمعية قاموا باستيفاء مبالغ مالية من المواطنين وأعضاء الجمعية مقابل ترويج معاملة لتحويل جنس الأراضي من "زراعي إلى سكني" ومبالغ أخرى كبدل انتساب للجمعية وتنازل، وتنظيم كمبيالات لمصلحة الجمعية؛ لتحصيل الأقساط المترتبة على المواطنين؛ على الرغم من صدور قرار قضائي بعدم استيفاء أية مبالغ من المواطنين على شكل أقساط، وتم ضبط مبلغ مالي يمثل إيرادات الجمعيـة".

 

 

وتابعت إنه "تم ضبط الموظف في مديرية تنفيذ الموصل بعد ثبوت قيامه بأخذ بصمات المواطنين على كمبيالات تثبت مديونيتهم للجمعية، ومصادقته على محاضر التنفيذ بموافقة مدير دائرة تنفيذ الموصل، مقابل حوافز بنسبة 2%من المبالغ المثبتة في الكمبيالات"، لافتة إلى "ضبط محاميين اثنين؛ لدورهما بصفة شهود على مستند الكمبيالة دون صفة رسمية ووكالة من الجمعية، فيما تم ضبط المتهمين الآخرين؛ لتنظيمهم المعاملات".

وبيـنت أنه "تم ضبط عدد كبير من الكمبيالات بلغ مجموع مبالغها (7,731,100,000) مليارات دينار، ومحاضر فتح أضابير تنفيذية فارغة في مقر الجمعية، منوهة بتنظيم محضر ضبط وعرضه رفقة المتهمين والمبرزات المضبوطة على قاضي محكمة تحقيق نينوى المختصة بقضايا النزاهة، الذي قرر توقيفهم وفق أحكام المادة (340) من ق.ع".

 

أخبار أخرى..

المالية العراقية تباشر بتمويل رواتب المتقاعدين لشهر مارس الحالي

أعلنت وزارة المالية العراقية، اليوم الأربعاء، المباشرة بتمويل رواتب المتقاعدين لشهر مارس الحالي.


وقالت الوزارة في بيان لها، إن "دائرة المحاسبة في الوزارة باشرت اليوم بإطلاق تمويل رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهرآاذار الحالي".

وأكدت الوزارة، على إدارة مصرفي الرافدين والرشيد وهيئأة التقاعد الوطنية بالأسراع في إستكمال إجراءات دفع رواتب المتقاعدين المدني والعسكري عبر بطاقات الدفع الإلكتروني داعية المتقاعدين كافة المدني والعسكري ممن تصلهم رسائل نصية لمراجعة فروع المصارف ومنافذ الصرف الآلي في بغداد والمحافظات لإستلام رواتبهم".


في الأثناء أعلن مصرفا الرافدين والرشيد عن المباشرة توزيع رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر آذار عن طريق أدوات الدفع الإلكتروني.