رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق يوصي بتنفيذ التعداد العام للسكان بمعزل عن إجراءات الانتخابات

نشر
الأمصار

أكدت وزارة التخطيط العراقية، اليوم الأربعاء، أن التعداد العام للسكان سيوفر قاعدة بيانات شاملة ولن يقتصر على السكان فقط.

وقال رئيس الجهاز المركزي للإحصاء ضياء عواد، إن "التوصيات الدولية، تدعو أن لا يتزامن التعداد مع الانتخابات، إذ يتم تنفيذ فعالية التعداد في سنة مستقرة ولايوجد أي مواضيع تؤثر على سير العمل بحيث تتفرغ ملاكات الدولة لتنفيذ التعداد العام للسكان".

وأضاف، "نوصي بأن يكون التعداد بمعزل ومستقل عن اي إجراءات تتعلق بالانتخابات سواء كانت في المحافظات او الانتخابات التشريعية، وتأكيداً على توجيهات رئيس الوزراء ضمن المنهاج الوزاري بأهمية التعداد وسرعة تنفيذه خلال العام الحالي".

وأردف، أن "الجهاز المركزي باشر بوضع خطة، تتضمن متطلبات يجب إقرارها من مجلس الوزراء من أجل المضي بتنفيذ الإجراءات اللازمة، خاصة وان الوقت ضيق ويحتاج الى الكثير من التسهيلات والقرارات التي تدعم تنفيذ التعداد خلال العام الحالي".

وتابع، أن "الوزارة في صدد تنفيذ تعداد الكتروني مما يتطلب برامجيات ومراكز بيانات والكثير من الأمور"، منوها ان "التعداد سيشمل محافظات العراق كافة ولايقتصر على السكان فقط وإنما سيوفر قاعدة بيانات للدولة عن كل ما يتعلق بالمباني والأسر والمنشآت والمساكن".

أخبار أخرى..

المالية العراقية تباشر بتمويل رواتب المتقاعدين لشهر مارس الحالي

أعلنت وزارة المالية العراقية، اليوم الأربعاء، المباشرة بتمويل رواتب المتقاعدين لشهر مارس الحالي.


وقالت الوزارة في بيان لها، إن "دائرة المحاسبة في الوزارة باشرت اليوم بإطلاق تمويل رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهرآاذار الحالي".



وأكدت الوزارة، على إدارة مصرفي الرافدين والرشيد وهيئأة التقاعد الوطنية بالأسراع في إستكمال إجراءات دفع رواتب المتقاعدين المدني والعسكري عبر بطاقات الدفع الإلكتروني داعية المتقاعدين كافة المدني والعسكري ممن تصلهم رسائل نصية لمراجعة فروع المصارف ومنافذ الصرف الآلي في بغداد والمحافظات لإستلام رواتبهم".


في الأثناء أعلن مصرفا الرافدين والرشيد عن المباشرة توزيع رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر آذار عن طريق أدوات الدفع الإلكتروني.

وفي سياق اخر، أوضح المستشار المالي لرئيس الوزراء العراقي مظهر محمد صالح، اليوم الثلاثاء، حجم احتياطي العراق من العملة الأجنبية والذهب النقدي، وفيما أشار إلى أن إدارة الاحتياطيات الأجنبية تخضع إلى أدلة الاستثمار القياسية الدولية، أوضح آلية استرداد الأموال المنهوبة والمجمدة خارج العراق.

 

وقال صالح، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" احتياطيات العراق من العملة الأجنبية بلغت مستوياتها العليا في التأريخ المالي للعراق ولامست حالياً 115 مليار دولار أميركي"، مؤكداً، أن" السلطة النقدية في العراق تتمتع بالكفاءة العالية في موضوع إدارة الاحتياطيات".