رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط.. أسرار تحولهم لصداع في رأس الإتحاد الأوروبي

نشر
الأمصار

لم يتباطأ القادة الأوروبيون في التعبير عن حزنهم لما حدث في نهاية الأسبوع من كارثة المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط وقالت أورسولا فون: “لقد صدمت بشدة من الانهيار الرهيب للسفينة قبالة سواحل كالابريا، بحسب صحيفة ”إلبوبليكو" الإسبانية.

قالت دير ليان رئيسة المفوضية الأوروبية، عن كارثة  المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط إن فقدان أرواح المهاجرين الأبرياء مأساة. علينا معًا أن نضاعف جهودنا بشأن ميثاق الهجرة واللجوء وخطة عمل وسط البحر الأبيض المتوسط".. 

 لم يكن لدى الاتحاد الأوروبي سياسة لجوء منذ عام 2015 واستيعاب  المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط، عندما أدت الحرب في سوريا إلى ما يسمى بأزمة اللاجئين في أوروبا، منذ ذلك الحين ، كانت الاختلافات في العواصم الـ 27 مستعصية على الحل. 

لم يتباطأ القادة الأوروبيون في التعبير عن حزنهم لما حدث في نهاية الأسبوع من كارثة المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط وقالت أورسولا فون: “لقد صدمت بشدة من الانهيار الرهيب للسفينة قبالة سواحل كالابريا، بحسب صحيفة ”إلبوبليكو" الإسبانية.

 

Barco de rescate en mar Jónico de la organización 'Mediterranea Saving Humans' a 31 de agosto de 2019

وكانت النتيجة تصلبًا في الخطاب المناهض للهجرة الذي روج له اليمين المتطرف واستوعبه حزب الشعب الأوروبي باعتباره خطابًا خاصًا به. 

انتقد اليمين المتطرف للهوية والديمقراطية مؤخرًا الشخصيات الشعبية في البرلمان الأوروبي لـ "سرقة" أجندتهم الخاصة بالهجرة.

قضية الهجرة هي أكبر قضية معلقة في الاتحاد الأوروبي في العقد الماضي. لكن أزمات اليورو المتتالية والأزمة الصحية والحرب أزالت هذه القضية من أولويات أجندة المجتمع. الطموح هو إغلاق حزمة هذه الهيئة التشريعية، أي قبل الانتخابات الأوروبية في مايو 2024. 

تتوق الرئاسة الإسبانية عن   المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط، التي تبدأ في 1 يوليو ، إلى رفع الحظر والتقدم في هذا الملف ، لكنهم ليسوا متفائلين للغاية. في الوقت الحالي ، ينطلق الفريق السبعة والعشرون إلى الأمام بمناقشات محددة وساخنة ، لكن دون أي نتيجة ملموسة.

 يخففون من حدة الحواف التقريبية للاقتراح الذي قدمته بروكسل في عام 2021 والذي يحدد الأولويات: التوصل إلى اتفاقيات مع بلدان المنشأ والعبور الثالثة ، وتسريع عمليات العودة. يريد البعض مثل الدنمارك الاستعانة بمصادر خارجية في عملية اللجوء من خلال مراكز الاحتجاز في البلدان الأفريقية ، ويفتح الاتحاد الأوروبي بالفعل الباب لتمويل بناء الأسوار الحدودية.

وفي الوقت نفسه ، فإن بدائل إنشاء طرق وصول آمنة ومنتظمة نادرة ، والمنظمات غير الحكومية المعنية بالإنقاذ مجرَّمة ، ويولى اهتمام أكبر للمتاجرين بالبشر أكثر من الضحايا. 

وقالت مفوضة الشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون: "هذا الحدث المأساوي يؤكد أن مكافحة الاتجار بالبشر والعمل مع الدول الشريكة مسؤولية أوروبية مشتركة وضرورية لمنع الخسائر في الأرواح". 

عقد على لامبيدوزا قبل عشر سنوات 

 

بعد أسوأ مأساة للهجرة على الشواطئ الأوروبية في التاريخ الحديث ، استقبل سكان لامبيدوزا القادة الأوروبيين بصيحات "قتلة" وصيحات استهجان. 

قال رئيس المفوضية الأوروبية آنذاك ، خوسيه مانويل دوراو باروسو عن   المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط: "لا يمكن لأوروبا أن تنظر إلى الاتجاه الآخر عندما تُزهق الأرواح".

بينما  قالت سيسيليا مالمستروم ، رئيسة قسم الداخلية عن   المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط : “لقد أظهرت القيود المفروضة على الهجرة حدودها ، يجب أن نتحرك نحو مزيد من الانفتاح”، لكن الصورة التي أعادتها الأشعة السينية الأوروبية اليوم هي نقيض الانفتاح. 

وتم تأطير دراما الهجرة و  المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط باعتبارها واحدة من أكبر التحديات التي تواجه أوروبا في المستقبل في وقت تتزايد فيه عدم المساواة وأزمات المناخ والصراعات المستمرة والكامنة والأوضاع غير المستدامة على الأرض من أوكرانيا إلى سوريا مروراً بمنطقة الساحل.

 “الاتحاد الأوروبي يعطي الأولوية للموت والمعاناة التي تحدث مع   المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط على إنقاذ الأرواح في اعتقاد خاطئ بأن الإجراءات الصارمة ستمنع الناس من الرغبة في الذهاب إلى أراضيه، لكن الواقع هو أنه يجبر الأشخاص اليائسين على اتخاذ قرارات أكثر خطورة”، حذرت منطمة هيومن رايتس ووتش.