رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

كوارث المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط.. مصير مجهول بعد القوانين المتطرفة الأوروبية

نشر
الأمصار

تكررت كوارث المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط إذ لقي ما لا يقل عن 64 شخصًا حتفهم في نهاية هذا الأسبوع على ساحل كالابريا الإيطالي بعد انقلاب قاربهم. 

 

كانت أسوأ مأساة من مسلسل كوارث  المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط في ​​منذ المأساة التي وقعت في جزيرة لامبيدوزا عام 2013 ، عندما ابتلع البحر أكثر من 366 شخصً، في ذلك الوقت ، هتف القادة الأوروبيون "لن يتكرر ذلك أبدًا". 

لكن بعد عقد من الزمان ، لم يتحسن الخطاب الأوروبي والسياسات المتعلقة بالهجرة واللجوء فحسب ، بل ازدادت تشددًا تجاه أوروبا التي تنتشر جدرانها وحواجزها تجاه المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط

 استيقظت بلدة كروتوني الصغيرة عبر جبال الألب  الأحد الماضي بصورة مفجعة من المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط كانت الجثث الميتة لأكثر من عشرات الأشخاص ، العديد منهم من القصر ، مزدحمة بالرمل، فر معظمهم من إيران وأفغانستان وباكستان. 

Varios ataúdes con los restos de las 63 personas migrantes fallecidas tras el naufragio en la costa de Crotone, en la región de Calabria, al sur de Italia, este lunes.

 

وكان المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط قد غادروا مدينة إزمير التركية قبل خمسة أيام على متن قارب خشبي مكتظ بحوالي 200 شخص، ليلة السبت الماضي ، كانت طائرة تقوم بدوريات حرس الحدود الأوروبي (فرونتكس) ستشاهد القارب  لكن لم يأت أحد لإنقاذه بسبب سوء الأحوال الجوية، بعد ساعات قليلة ، كانت النتيجة أسوأ ما يمكن.

“أود أن أكون فخوراً بما نفعله نحن الأوروبيين ، لكن لا أشعر بالخجل إلا عندما أعتقد أنه كان بإمكاننا إنقاذ آلاف الأشخاص في البحر الأبيض المتوسط، قيمنا الأوروبية تغرق أيضًا في البحر عندما يكون إنقاذ الأرواح أكثر” قال النائب الألماني إريك ماركوارت ، من لوس فيرديس ، في عام 2019: يستنكرون أنه بعد أربع سنوات.

 لم يتغير الإغفال والصمت الأوروبي في البحر الأبيض المتوسط ​​قليلاً أو لا شيء ، حيث تم التخلي عن آلاف الأشخاص اليائسين لمصيرهم.

يعتبر وسط البحر الأبيض المتوسط ​​- الذي يربط ليبيا بإيطاليا بشكل أساسي - أخطر طريق للهجرة في العالم. منذ عام 2014 ، ابتلعت أكثر من 17000 شخص ، وفقًا للمنظمة الدولية للمهاجرين المفقودين.

وقعت المأساة بعد أيام قليلة من دخول المرسوم الذي روج إليه رئيس الوزراء الإيطالي اليميني المتطرف جيورجيا ميلوني حيز التنفيذ لاضطهاد ومعاقبة منظمات البحث والإنقاذ غير الحكومية لمساعدة المهاجرين بالبحر الأبيض المتوسط.

 تشريع تم تنفيذه دون أي انتقاد أو ضجيج في عاصمة المجتمع.
 

La policía italiana investiga el naufragio de un velero que transportaba inmigrantes

 

 وذهب وزير الداخلية ، ماتيو بيانيدوسي ، إلى أبعد من ذلك بإلقاء اللوم على المهاجرين أنفسهم في هذه المأساة، ووقع في تصريحات أثارت الكثير من الغبار في البلاد "اليأس لا يمكن أبدا أن يبرر الانطلاق في رحلات تعرض أطفالك للخطر".

تم استقبال الهبوط في السلطة لزعيم الالترا في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بحذر في عاصمة المجتمع، ولكن بروكسل سارعت بمباركته بعد أن تعهد زعيم الإخوان الإيطاليين بالولاء لقضايا ذات أولوية مثل الحرب في أوكرانيا والرد القاسي مع روسيا. 

في غضون ذلك ، تترك أجندته المحافظة المتشددة بصماتها على المستوى الوطني دون تردد في بروكسل.

 

عقوبات على سفن الانقاذ 

تفرض اللوائح الإيطالية الجديدة غرامات تصل إلى 50000 يورو على المنظمات غير الحكومية التي تساعد اللاجئين والمهاجرين ، مما يضع ضغوطًا غير مستدامة على العديد من سفن الإنقاذ ، والتي تتضاءل وتتناقص وتفترض عدم وجود الأصول والموارد الوطنية.

 يوم الجمعة الماضي ، تم تغريم سفينة Geo Barents ، التي تديرها منظمة أطباء بلا حدود ، 10 آلاف يورو وشللت لمدة 20 يومًا بموجب المرسوم الجديد.

وندد سيرجيو قائلاً: "يجب على حكومة إيطاليا والاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء فيه الكف عن تجريم الهجرة والمساعدات الإنسانية. 

وبدلاً من ذلك ، يجب أن يركزوا على توفير مسارات آمنة وقانونية مناسبة للهجرة وآليات محسنة لمساعدة المهاجرين واللاجئين وحمايتهم". دي داتو ، منسق مشروع المنظمة.