رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

توافد وزراء الداخلية العرب إلى تونس للمشاركة في الدورة الأربعين للمجلس الوزاري

نشر
جانب من الاستقبال
جانب من الاستقبال

يتوافد إلى تونس منذ أمس الثلاثاء، وزراء الداخلية العرب، للمشاركة في اجتماع يلتئم ضمن سياق الدورة الأربعين للمجلس الوزاري العربي.

وووصل إلى تونس عدد من وزراء الداخلية العرب، على رأس وفود أمنية رفيعة، وممثلون لجامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي، حيث استقبل الوزراء نظيرهم التونسي توفيق شرف الدّين، بمطار قرطاج الدولي، وسط انتظار للاجتماع الدوري المهم.

ويعقد المجلس هذا العام تحت رعاية الرئيس التونسي قيس سعيّد، وتلقي رئيسة الوزراء نجلاء بودن رمضان، كلمة الجلسة الافتتاحية، إضافة إلى كلمة للأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، وزير الداخلية السعودي، الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب، وأخرى لأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية.

وعلى جدول أعمال الدورة الأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب، مناقشة تقرير الأمين العام للمجلس عن أعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس التاسعة والثلاثين والأربعين، وتقرير رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عن أعمال الجامعة بين دورتي المجلس التاسعة والثلاثين والأربعين، والتوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2022.

كما تناقش الدورة نتائج الاجتماعات المشتركة مع الهيئات العربية والدولية خلال عام 2022 أيضا، وستنظر في تصور لتفعيل عمل المجلس في مجال الأمن السيبراني ومكافحة الجرائم الإلكترونية، وفي مجال احترام حقوق الإنسان في العمل الأمني، وتعديل أنظمة المجلس بما يتلاءم مع المستجدات في مجال عمله.

المجلس الوزاري سينظر كذلك في إقرار الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب التي تم تطويرها لتتلاءم مع استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، إضافة إلى عدد من الموضوعات الأخرى المهمة.

أخبار أخرى..

بحث وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار، خلال اجتماع مع المدير العام للمنظمة الدولية للهجرة أنتونيو فيتورينو التعاون القائم بين تونس والمنظمة وسُبُل تطويره وتعزيزه في المجالات ذات الأولوية على المستوى الوطني.

جاء ذلك وفقا لبيان صادر عن وزارة الشؤون الخارجية التونسية مساء أمس الثلاثاء خلال الاجتماع الذي عقده نبيل عمار ضمن زيارة العمل التي يقوم بها إلى جنيف.

وجدد نبيل عمار دعوة تونس إلى مزيد من التضامن في مكافحة الهجرة غير النظامية، مشددا على ضرورة تكثيف العمل الدولي لمعالجة الأسباب الجذرية لهذه الظاهرة، فضلا عن التصدّي لشبكات الاتجار بالبشر وتهريبهم.

كما أشار إلى أن تونس تدعو إلى اتباع نهج شامل وداعم للهجرة، قائم على احترام حقوق الإنسان، ويجمع بين اعتبارات التنمية والأمن والعدالة الاجتماعية.

تونس تؤكد حرصها على تسهيل عمل البعثات الدبلوماسيّة المعتمدة


وأكدت وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيينة بالخارج بأن تونس حريصة على تسهيل عمل واتصالات البعثات الدبلوماسيّة المعتمدة لديها خدمة لعلاقات الصداقة والتعاون مع البلدان الشقيقة والصديقة، مع التقيّد بمقتضيات اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسيّة التي تنصّ على واجب احترام الدبلوماسيين لقوانين الدولة المعتمدين لديها وعدم التدخل في شؤونها الدّاخلية.

جاء ذلك وفقا لبيان صدر عن وزارة الشؤون الخارجية التونسية مساء اليوم " الثلاثاء".

وأشارت الوزارة إلى أن ذلك يأتي علي إثر ما تم تداوله في عدد من وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي بخصوص تتبّع بعض الأشخاص على خلفيّة اتصالاتهم مع بعثات دبلوماسية معتمدة بتونس.