رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تبون: الجزائر بإمكانها تحقيق اكتفائها الغذائي في غضون 2025

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الثلاثاء، أن بلاده بإمكانياتها وبمؤهلاتها، قادرة اليوم على تحقيق اكتفائها الذاتي من الغذاء في أفق 2024-2025.

وقال تبون، في كلمة له خلال افتتاح أعمال الجلسات الوطنية للزراعة: "أشعر أننا لسنا بعيدين جدا عن تحقيق استقلالنا الغذائي، تبقى خطوات فقط ونحققه بيقين وليس بشكل مرغم، سنصل إلى الاكتفاء الذاتي في أفق 2024-2025".

ونوّه الرئيس الجزائري بأن استقلالية القرار السياسي للدول مرهون بضمان أمنها الغذائي، معبرًا في الوقت ذاته عن ارتياحه لما تحقق من نتائج ايجابية خلال السنوات الاخيرة في قطاع الزراعة "الذي ساهم بأكثر من 14.7% من الناتج الداخلي الخام في 2022، حيث بلغت الانتاج الزراعي نحو 34 مليار دولار أي بزيادة 38% مقارنة بعام 2021".

كما كشف أن نسبة تغطية الاحتياجات الغذائية من الانتاج الوطني بلغت 75%، مشيرا إلى أن قطاع الزراعة يشغل حاليا أكثر من 2.7 مليون عامل.

أخبار أخرى..

الرئيس تبون يستقبل ممثلي الحركات السياسية لجمهورية مالي

استقبل رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، اليوم الأحد، بالجزائر العاصمة رؤساء وممثلي الحركات السياسية لجمهورية مالي.

وقد جرى الاستقبال بمقر رئاسة الجمهورية بحضور وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة, ومدير ديوان رئاسة الجمهورية، السيد عبد العزيز خلف.

وقفزت قيمة التجارة غير النفطية بين دولة الإمارات والجزائر بنسبة 14% في 2022 بفضل الشراكة الاستراتيجية والاقتصادية بين البلدين.

واستضافت دولة الإمارات، السبت، أعمال الدورة الخامسة عشرة للجنة الاقتصادية المشتركة بين دولة الإمارات وجمهورية الجزائر، والتي عقدت برئاسة كل من عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي، وأحمد زاغدار وزير الصناعة الجزائري، بحضور الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، إلى جانب عدد من المسؤولين الحكوميين وممثلي القطاع الخاص والشركات الاستثمارية من البلدين.

وأكد المري أن العلاقات الإماراتية-الجزائرية راسخة وتعود جذورها إلى أطر الأخوة والشراكة التي أسسها المغفور لهما الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والرئيس هواري بومدين.

وقال: يشكل التعاون الاقتصادي أحد الأعمدة الرئيسية للعلاقات الأخوية بين البلدين، وقد شهدت التجارة غير النفطية بين الجانبين تعافياً من تبعات جائحة كوفيد-19، حيث زادت من 701 مليون دولار عام 2020 إلى نحو 800 مليون دولار مع نهاية عام 2022، محققة نمواً بنسبة 14 في المائة، ونتطلع إلى العمل بجهود مشتركة خلال المرحلة المقبلة، ولا سيما من خلال برامج هذه اللجنة، لرفع تبادلاتنا التجارية فوق مستوى مليار دولار المسجل عام 2019.

وأشاد بفعالية اللجنة في دفع عجلة التعاون بين القطاعين العام والخاص، ودعا الجانبان إلى مواصل العمل على تعزيز دورها.

ومن جانبه، أكد زاغدار أن اجتماع اللجنة يعكس الإرادة السياسية الصادقة لقيادتي البلدين وعزمهما الراسخ على الارتقاء بعلاقات الأخوة والتعاون إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وبما يحقق مصالحهما المشتركة وتطلعاتهما إلى مزيد من التطور والرقي.