رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المنظمة الدولية للهجرة تنظم اجتماع لتعبئة الموارد الاستراتيجية في الأردن

نشر
الأمصار

نظمت المنظمة الدولية للهجرة على مدى يومين، اجتماعا إقليميا رفيع المستوى لتعبئة الموارد الاستراتيجية الإقليمية في الأردن بخصوص عدد من الأمراض.

وقد شارك في الاجتماع ممثلون عن الصندوق العالمي ونواب وزراء الصحة من الأردن والعراق وسوريا ولبنان واليمن وفلسطين، بالإضافة إلى شركاء تقنيين، مثل منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) واليونيسيف ووكيل الصندوق المحلي والمعهد السويسري للصحة الاستوائية والعامة.

اجتماع للسيطرة على فيروس الإيدز

وبحسب بيان للمنظمة، اليوم الثلاثاء: “يعد هذا الاجتماع رفيع المستوى لواضعي السياسات الصحية من البلدان التي يغطيها تقرير التقييم البيئي جنبا إلى جنب مع الشركاء الرئيسيين، وهم المنظمة الدولية للهجرة واليونيسيف ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس الإيدز، الأول في سلسلة مناقشات القيادة الإقليمية الاستراتيجية وتحديد الأولويات”.

فيروس الإيدز

ومن جانبه، قال مدير محفظة الصندوق العالمي، إيمانويل أولاتونجي: إن السيطرة على الأمراض الثلاثة والقضاء عليها هو اعتبار حقيقي وجدول أعمال في سياق بيئات التشغيل الأكثر تحديا.

كما قالت رئيسة بعثة المنظمة الدولية للهجرة في الأردن تاجما كورت، إن مديري البرامج الوطنية لمكافحة الأمراض الثلاثة، سيجتمعون في وقت لاحق مع المنظمة الدولية للهجرة ومنظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة والصندوق العالمي لمراجعة التقدم المحرز في تنفيذ برنامج التقييم المتبادل المستمر ومعالجة الاختناقات وتحديد الأولويات الناشئة لدورة المنح القادمة 2025- 2027.

وفي السياق، أكدت ممثلة منظمة الصحة العالمية في الأردن، الدكتورة جميلة الرعيبي، الحاجة إلى دعم البرنامج الوطني لمكافحة السل والإيدز في الأردن، مشيرة إلى أن منظمة الصحة العالمية قدمت دعما تقنيا قويا لتطوير الخطة الاستراتيجية الوطنية نحو القضاء على السل وإدخال برنامج المعلومات الصحية للمناطق كمنصة مراقبة للمرض، مؤكدة التزام الأردن بتقديم الدعم لكل مقيم على أراضيه.

وصرح كبير مسؤولي المنظمة الدولية للهجرة، الدكتور نيفين ويلسون، إنه تم إعداد تقرير التقييم الطبي في البداية كاستجابة متباينة لضمان عدم انقطاع خطوط الإمداد بالأدوية والتشخيص للوقاية والسيطرة على الأمراض الثلاثة بسبب الأزمة الإنسانية في المنطقة.