رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إجراء كويتي عاجل بشأن العمالة الوافدة

نشر
الأمصار

كشفت السلطات الكويتية عن اتخاذ إجراء عاجل للحد من العمالة الوافدة في البلاد والغش التجاري.

 أعلنت الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية اليوم الثلاثاء، عن إطلاق (هوية العامل الذكية) عبر تطبيق (هويتي) لتمكين الأسرة الكويتية من الإطلاع على بيانات العمالة قبل السماح لهم بتنفيذ أية أعمال بهدف الحد من العمالة السائبة والغش التجاري.

 الهيئة العامة للقوى العاملة الكويتية

وبحسب بيان رسمي صادر عن  الهيئة الكويتية؛  فأن إطلاق (هوية العامل الذكية) يأتي تنفيذاً لتوجيهات النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ طلال خالد الأحمد الصباح حماية للأسرة الكويتية من العمالة السائبة ومحاربة تجار الإقامات ممن يستغل العمالة في غير الأعمال المخصصة لها.

كما دعا البيان جميع العمالة الوطنية في القطاع الخاص إلى تفعيل (هوية العامل) عبر تطبيق (هويتي) والاطلاع على بيانات إذن العمل والترخيص التجاري والعنوان التجاري للشركة المسجل عليها العامل.

وشدد علي ضرورة التأكد من هوية العامل ومهنته عبر الاطلاع على الهوية الإلكترونية قبل دخول المسكن والعمل فيه علاوة على الاحتفاظ بنسخة من البيانات عبر مسح ال (QR code) وذلك للرجوع لها عند الحاجة.

وحثت شركات القطاع الخاص بضرورة تسكين العاملين على المهن المناسبة من خلال دليل المهن الخليجي حتى لا يتعرض العامل لمخالفة قرارات وقوانين العمل. 

"التجارة الكويتية" تنفي اختراق موقعها الإلكتروني

ومن جانب اخر، نفت وزارة التجارة والصناعة ما تردد حول اختراق الموقع الإلكتروني التابع لها، مؤكدة أن أنظمة الوزارة تعمل بكفاءة وفعالية دون تعطيل وعدم وجود بيانات محجوبة أو مشفرة.

وقالت في بيان لها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أمس الاثنين، إن الوزارة اكتشفت قبل أسبوعين محاولة الاختراق وتم اتخاذ عدة إجراءات أمنية للسيطرة على هذه المحاولات بالفعل.

وأكدت أن أنظمة الوزارة تعمل بكفاءة وفاعلية دون تعطيل ودون وجود أي بيانات محجوبة أو مشفرة، لافتة إلى أنه فور اكتشاف الاختراق تم تنفيذ بروتوكول أمني صارم بإغلاق الوصول إلى كافة المواقع والمنافذ من خلال الشبكات.

ونوهت بعدم تشفير أي من بيانات للشركات أو المؤسسات أو المعاملات إضافة إلى أي أمر من شأنه التأثير على أعمال أو معاملات المواطنين والمقيمين مؤكدة أنها ستتخذ إجراءات أكثر صرامة لتعزيز قوة الشبكة والأنظمة الإلكترونية.

وبينت أن أنظمة الوزارة تتعرض يومياً لمئات محاولات الاختراق والتعطيل كغيرها من الجهات العامة والخاصة، موضحة أن الاختراق الذي وقع قبل أسبوعين قام بالدخول على الشبكة عبر حاسبين شخصيين فتم فصلهما فوراً ولم يتمكن المخترقون من الوصول إلى أنظمة الوزارة أو تعطيل فعاليتها.