رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. المجلس الأعلى للدولة يدين زيارة وزير العمل لفلسطين

نشر
الأمصار

أدان المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، الزيارة التي أجراها مسؤولين ليبيين ممثلين في وزير العمل والتأهيل علي العابد، وعضو مجلس النواب، رئيس غرفة الجارة والصناعة محمد الرعيض إلى الضفة الغربية بفلسطين المحتلة.

وأكد المجلس في بيان، عبر صفحته على "فيسبوك" موقفه الثابت والواضح بشأن الوقوف مع الفلسطينيين للتخفيف من أعباء الاحتلال عليهم، موضحا أن الدخول إلى الضفة الغربيّة المحتلّة يتطلّب إذنًا من سلطات الاحتلال، وهو ما يرفضه المجلس رفضا قاطعًا وباتا، معتبرًا أنه غير قابل للتبرير، بحسب البيان.

وأعرب المجلس عن خشيته من أن تكون هذه الزيارات جسًّا لنبض الشعب الليبي، وتمهيدًا لمراحل أخرى من التعامل مع الكيان الإسرائيلي، وفقا للبيان.

وطالب المجلس في ختام بيانه كافة المؤسسات السياسية والمكونات الاجتماعية إلى اتخاذ موقف حازم تجاه هذه الأفعال التي وصفها بـ “المشينة".

 

مبعوث الأمم المتحدة يطلق مبادرة تمكين الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا 2023

 

وأعلن عبد الله باتيلي، الممثل الخاص لسكرتير عام الأمم المتحدة ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أنه أبلغ مجلس الأمن عن إطلاق مبادرة لتمكين الانتخابات الرئاسية والتشريعية في ليبيا في عام 2023.

 

وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا: "قررت إطلاق مبادرة للتمكين من إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 2023".

 

وأضاف باتيلي، أن الشركاء الإقليميين والدوليين اتفقوا على ضرورة إجراء انتخابات شاملة وشفافة في ليبيا في هذا العام، لافتا إلى أنه من واجبنا أن ندعم الليبيين في تطلعاتهم لتحقيق أهدافهم بما يضمن دولة مستقرة.

وأشار المبعوث الأممي إلى ليبيا، إلى أنه يجب إنشاء آلية ليبية للاتفاق على إدارة عائدات الغاز والنفط.


وفي وقت سابق، أكدت الأمم المتحدة أنها تمتلك آليات بديلة إذا استمر الانقسام في ليبيا ولم تثمر جهود المبعوث الأممي عبد الله باثيلي والمقاربة الحالية عن نتائج.

 

وقال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق، إن "الآليات البديلة تعد تشجيعًا للأطراف الليبية وليس تهديدًا لها لأن هناك من يريد أن يفسد آليات الوصول إلى حل، ولا بديل عن الانتخابات في ليبيا في أقرب وقت لإيجاد حكومة شرعية، وهذا ما يريده الليبيون منذ فترة طويلة، فالأطراف الليبية يجب أن تدرك أن الانقسام الموجود في ليبيا منذ 12 عاما لن يخدم أحدًا".