رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجامعة العربية تعرب عن ارتياحها لحسن سير الانتخابات التشريعية في جيبوتي

نشر
الأمصار

أعربت بعثة جامعة الدول العربية لمراقبة الانتخابات التشريعية فى جيبوتي، عن ارتياحها لحسن سير العملية الانتخابية التي جرت في أجواء هادئة، الجمعة الماضية، وذلك فى بيان صادر عن الأمانة العامة اليوم الاثنين.

وأوضح البيان أن البعثة التي ترأسها السفير محند صالح لعجوزي، الأمين العام المساعد، تم تكليفها من قبل الأمين العام أحمد أبو الغيط، بناء على دعوة تلقاها من السلطات الجيبوتية، حيث عقدت العديد من اللقاءات بمجرد وصولها الأسبوع الماضي، مع العديد من المسؤولين الحكوميين وممثلى الأحزاب السياسية المشاركة فى الانتخابات.

بعثة الجامعة العربية مع وزير خارجية جيبوتى

والتقت البعثة مع كل من وزير الداخلية ورئيس المجلس الدستورى ووزير الخارجية وأعضاء ائتلاف الاتحاد من أجل الأغلبية الرئاسية وحزب الاتحاد من أجل الديمقراطية والعدالة ورئيس الهيئة الوطنية للإعلام ورئيس  وأعضاء اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات والسكرتير التنفيذي لمنظمة الإيجاد.

كما التقت بعثة الجامعة أثناء تواجدها في العاصمة جيبوتي بالوفود التي راقبت هذا الاستحقاق الانتخابي (منظمة التعاون الإسلامي والاتحاد الأفريقي  والإيجاد).

واعتمدت البعثة في عملها على منهجية عمل المراقبة الدولية المتعارف عليها، وقد تمثلت مهمتها في الاطلاع على مختلف الجوانب المتعلقة بالعملية الانتخابية، بما في ذلك إجراءات الاقتراع وعمليتي العدّ والفرز، وقامت بزيارة عدد من مكاتب الاقتراع في محافظتي جيبوتي وعرتا.

وتقدمت بعثة جامعة الدول العربية بخالص الشكر إلى السلطات الجيبوتية على ما قدمته لها من مساعدة خلال مهمة البعثة في جمهورية جيبوتي، متمنية للشعب الجيبوتي الشقيق السلام والأمن والاستقرار، ليواصل مسيرته نحو الازدهار والتنمية.

أخبار أخرى..

"بيكا" تختتم مهمتها الطبية في جيبوتي

أنهى الوفد الطبي الفلسطيني لطب العيون برئاسة الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي (بيكا)، مهمته التخصصية في جمهورية جيبوتي بمجال معالجة المياه البيضاء في العيون.

وكان الوفد برئاسة الدبلوماسي محمود عريقات، قد وصل جيبوتي الأسبوع الماضي لتنفيذ مهمة تنموية إنسانية تتمثل بإجراء عمليات المياه البيضاء الجراحية، ضمن إطار التحالف لمكافحة العمى الممكن تفاديه، والممول من البنك الإسلامي للتنمية، حيث دولة فلسطين عضو فيه إلى جانب دول عربية وإسلامية أخرى.

وتأتي هذه المهمة في إطار مشاركة فلسطين بتعزيز برامج التعاون الثلاثي وجنوب جنوب، من خلال آليات الترابط العكسي في البنك الإسلامي للتنمية، والهادف إلى تطوير التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

إجراء 225 عملية

وأفاد مساعد وزير الخارجية للتعاون الدولي ومدير عام "بيكا" عماد الزهيري، بأن الطبيبين عمر حماد، وأكرم مناصرة من وزارة الصحة الفلسطينية، أجريا 225 عملية للمرضى في جيبوتي تكللت بالنجاح.

وأضاف أن الأطباء قدموا معرفتهم وخبراتهم الطبية لعشرات الكوادر الطبية في هذا المجال، ولزملائهم من وزارة الصحة الجيبوتية، معتبرا أن هذه البرامج تنسجم وتوجيهات الرئيس محمود عباس لتعزيز التعاون والتضامن مع الدول الصديقة والشقيقة، وتعليمات وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي لتمكين حضور فلسطين على الساحة الدولية، ومساهمتها في تنفيذ أهداف الإنمائية الدولية.

 

وثمن سفير دولة فلسطين لدى جيبوتي رويد أبو عمشة، جهود الأطباء، مؤكدا دور الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي في تعزيز التضامن والتعاون بين الشعوب، ومد جسور الوحدة والإخاء فيما بينهم.

من جانبه، شكر منسق البرنامج من طرف الحكومة في جيبوتي عيسى عبدي، الوكالة الفلسطينية للتعاون الدولي على سرعة الاستجابة، موضحا أهمية البرنامج كونه يخدم المناطق المهمشة، معربا عن تطلعه لاستمرار التعاون مع الوكالة والبنك الإسلامي في مشاريع وبرامج أخرى.

الجدير بالذكر أن "بيكا" نفذت برامج ضمن إطار مكافحة العمى المدعوم من البنك الإسلامي للتنمية، خاصة في تشاد، بالتعاون مع الوكالة التونسية للتعاون الفني، ونادي البصر، كما نفذت برامج زراعة قرنيات في ساحل العاج ولبنان، وهناك عدة طلبات تلقتها الوكالة من الدول المهتمة في هذا النوع من التعاون المتخصص، سيتم تنفيذها خلال الأسابيع المقبلة.