رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صحيفة سعودية: المملكة تدعم كافة الجهود لحل الأزمة الأوكرانية الروسية

نشر
الأمصار

أكدت صحيفة (البلاد) السعودية اليوم الاثنين، دعم المملكة الدائم لجميع جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية، واستمرار جهودها في تخفيف الآثار الإنسانية.

وأوضحت الصحيفة - في افتتاحيتها تحت عنوان "سياسة متزنة" - أن ذلك تم الإعلان عنه خلال الاتصال الهاتفي الذي أجراه ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، حيث تم أمس في كييف التوقيع على اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة نحو 400 مليون دولار، مساعدات إنسانية وتمويل لمشتقات نفطية لأوكرانيا، مؤكدة أن هذا الموقف يؤكد حرص المملكة على دعم أوكرانيا وشعبها في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية والإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها، امتدادا للنهج الإنساني الناصع والمواقف الكبيرة للسياسة السعودية الحكيمة.

وأضافت أن السياسة الخارجية السعودية تتسم بمبادئ راسخة في علاقاتها مع دول العالم، ومشهود لها باتزان المواقف القائمة على الاحترام المتبادل، ووضوح الهدف في تعزيز المصالح ودعم الحل السياسي، ويتجسد ذلك عبر علاقاتها ودورها الإنساني الرائد على كافة الأصعدة، وإيمانها العميق بأن السلام العالمي هدف يستوجب تعاونا دوليا.

أخبار أخرى..

زيلينسكي: نشكر السعودية على دعمها للسلام في أوكرانيا وسيادتها فوق أراضيها

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم الأحد، إن أوكرانيا تتوجه بالشكر إلى المملكة العربية السعودية على دعم السلام في كييف وسيادتها فوق أراضيها.

وفي وقت سابق من اليوم، استقبل الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في كييف.

410 ملايين دولار مساعدات

وكشف الأمير فيصل بن فرحان، عن توقيع المملكة اتفاقيتين لتقديم 410 ملايين دولار مساعدات إلى أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية، خلال مؤتمر صحفي اليوم بعد لقاء الرئيس الأوكراني، إن الصندوق السعودي للتنمية يدعم أوكرانيا بالغاز المسال ومشتقات النفط بمبلغ 300 مليون دولار، فيما سيقدم مركز الملك سلمان للإغاثة مساعدات إنسانية بقيمة 100 مليون دولار.

وأضاف وزير الخارجية:" نعمل مع أصدقائنا في أوكرانيا على تخفيف آثار الأزمة اقتصاديا ونبحث مع الجانب الأوكراني فرص استمرار التعاون الاستثماري".

وأكد الأمير فيصل بن فرحان، أن المملكة حريصة على إنهاء الأزمة الأوكرانية الروسية سلميا، مشيرا إلى أن السعودية مستمرة مع جميع الأطراف لبحث فرص لتسوية الأزمة.

ووقع الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية، سلطان المرشد، في أوكرانيا اليوم، مذكرة تفاهم؛ لتمويل مشتقات نفطية بقيمة 300 مليون دولار مع وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو.

وأوضح الصندوق السعودي للتنمية، في بيان له، أن هذه المنحة المقدمة من حكومة المملكة تهدف إلى دعم أوكرانيا وشعبها في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها أوكرانيا، فضلًا عن الإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

وأكد الصندوق، أن هذه المذكرة تأتي انطلاقًا من إيمان حكومة المملكة بأهمية الدور الإنساني والتنموي الفاعل الذي تقوم به لمساندة الدول المتضررة على تجاوز الأزمات التي تمر بها، ولتجعل من البعدين الإنساني والتنموي نهجا ثابتًا في دعمها لتلك الدول.

وجدد وزير الخارجية، خلال الاستقبال، على حرص المملكة ودعمها لكافة الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة (الأوكرانية - الروسية) سياسياً، ومواصلتها جهودها للإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

وحضر الاستقبال المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، والرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان بن عبدالرحمن المرشد، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى أوكرانيا محمد المسهر الجبرين، ومدير عام مكتب وزير الخارجية عبدالرحمن الداود.

والتقى وزير الخارجية، الأمير فيصل بن فرحان، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، أندريه يرماك، وذلك في مقر الرئاسة في العاصمة كييف.

وجرى خلال اللقاء، بحسب بيان لوزارة الخارجية؛ استعراض جهود المملكة الرامية إلى إيجاد حلول سياسية للأزمة الأوكرانية، وأوجه المساعدات المقدمة من المملكة لأوكرانيا وشعبها الصديق بهدف التخفيف من آثار الأزمة.

وتطرق الجانبان إلى أوجه تكثيف العلاقات الثنائية وفرص تطويرها، بالإضافة إلى بحث عدد من القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.