رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موسكو تُبدي استعدادها لتعزيز الاستعداد القتالي للدول الأفريقية

نشر
الأمصار

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، أن موسكو مستعدة للتعاون مع الدول الأفريقية لتعزيز استعدادها القتالي.

وأضاف بوجدانوف - في مقابلة مع وكالة أنباء تاس الروسية اليوم الأحد- أن "روسيا مستعدة للتعاون مع أصدقائنا الأفارقة الذين يبدون اهتماما بتعزيز قواتهم الوطنية المسلحة وقوات إنفاذ القانون، وزيادة استعدادهم القتالي بما في ذلك مكافحة التهديد الإرهابي الذي تفاقم خلال العقد الماضي ".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت روسيا قد خفضت إمدادات الأسلحة إلى الدول الأفريقية وسط العملية الروسية الخاصة ، قال بوجدانوف: "لا يسعني إلا أن أقول إن العمل مع الدول الأفريقية في المجال العسكري التقني يتم بالتأكيد".

 

اقرأ أيضاً..

 

أوكرانيا: لا مصالحة مع روسيا خلال المائة عام القادمة

 

قال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال، إنه لن تكون هناك مصالحة ولا تعاون مع روسيا في المائة عام القادمة.

وقال شميهال، في مقابلة مع مجلة "فوكاس" الألمانية: "المصالحة والتعاون - لا، ليس في المائة عام القادمة، يجب أن تتغير روسيا أولا، وأن تصبح ديمقراطية، منزوعة السلاح، ومنزوعة السلاح النووي"، بحسب وكالة الأنباء الوطنية الأوكرانية "يوكرينفورم".

وأضاف شميهال، أن أوكرانيا دولة ذات سيادة لها حدود معترف بها دوليا؛ لذا لا يمكنها أن تذهب إلى أي تسوية مع الاتحاد الروسي.

وتابع: "التسوية الوحيدة هي الانسحاب الكامل للقوات الروسية من أوكرانيا إلى حدود عام 1991، ويجب على الروس التوقف عن إطلاق النار، ووقف العدوان، والخروج من أراضينا، وأعتقد أن تغيير الحدود لن يكون حلا مقبولا لأوروبا أيضا"

 

وأشار شميهال إلى أن تجميد الصراع لن يؤدي إلا إلى مصلحة روسيا ويؤدي إلى حرب كبيرة أخرى، وهو أمر غير مقبول أيضا بالنسبة لأوكرانيا.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني، للمجلة الألمانية، إن عملية اندماج أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي مستمرة منذ فترة طويلة، ولذلك فإن انضمامها إلى الاتحاد في السنوات المقبلة هو هدف واقعي تماما.

وقال: "هناك دول أخرى اجتازت هذا الطريق ليس في عشر أو اثني عشر عاما، ولكن في غضون خمس أو سبع سنوات، لقد بدأنا التحرك نحو الاتحاد الأوروبي ليس بالأمس وليس في يونيو من العام الماضي".