رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد الهزات الارضية المتكررة .. شكري وأوغلو يبحثان الوضع الأخير في تركيا

نشر
الأمصار

أفادت وسائل إعلام تركية بأن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو تباحث هاتفيا، اليوم السبت، مع وزير الخارجية المصري سامح شكري بشأن الوضع الأخير فيما يتعلق بالزلازل التي شهدتها تركيا.

وأجرى شكري اتصالا مع أوغلو يوم 6 فبراير الجاري، عقب وقوع الزلزال المدمر؛ لتقديم العزاء لحكومة وشعب تركيا فى ضحايا الزلزال المروع الذي تعرضت له تركيا، ونقل خالص التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين.
 

وأوضح السفير أحمد أبو زيد المتحدث باسم الخارجية، حين ذلك، أن الوزير شكري أخطر نظيره التركي أن مصر قررت توجيه مساعدات إغاثية عاجلة تضامناً مع الدولة التركية والشعب التركي الشقيق في مواجهة تداعيات تلك الكارثة، متمنياً نجاح جهود الإنقاذ الجارية.
 

وأضاف السفير أبو زيد، مشيراً إلى أن وزير خارجية تركيا تلقى اتصال الوزير شكرى بكل تقدير وامتنان، معرباً عن شكر بلاده للتضامن الذي أظهرته مصر مع تركيا فى هذه الكارثة المروعة.

وفي 6 فبراير الجاري، ضرب زلزال قوي جنوب تركيا وشمالي سوريا بلغت قوة الأول 7.7 درجات والثاني 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، ما أودى بحياة عشرات الآلاف معظمهم في الجنوب التركي، إضافةً إلى دمار هائل.

أخبار أخرى…

مصر.. السيسي يوجه بتحقيق التكامل والتوازن بين جهود تحسين منظومة البيئة

الأمصار

اجتمع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة.

وصرح المستشار أحمد فهمي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس تابع خلال الاجتماع جهود تطوير القطاع البيئي التي ترتكز على عدة محاور أهمها الحد من التلوث، والحفاظ على الموارد الطبيعية، فضلاً عن تشجيع الاستثمارات البيئية ونظم الاقتصاد الخضراء.

وفي هذا الإطار؛ عرضت الدكتورة ياسمين فؤاد تطورات الأعمال الجارية للحد من التلوث الصناعي والبيئي، وإدارة مخلفات البناء والهدم طبقاً لأفضل الممارسات الدولية، وجهود إحداث طفرة في تسهيل إجراءات الموافقات على المشروعات الصناعية والسياحية والتكنولوجية مع مراعاة أعلى المعايير البيئية العالمية ذات الصلة.

كما عرضت وزيرة البيئة الاستراتيجية العامة للحفاظ على المحميات الطبيعية المتنوعة التي تذخر بها مصر، والموقف التنفيذي الخاص بإدارتها ودعم خطط التنمية المستدامة بها لتعزيز السياحة البيئية والخضراء، لاسيما في محميات نبق، ورأس محمد، ووادي الريان، وقبة الحسنة.

وأضاف المتحدث الرسمي أن الرئيس وجه بتحقيق التكامل والتوازن بين جهود تحسين منظومة البيئة، واستراتيجية الدولة للإدارة الرشيدة للنظم البيئية والموارد الطبيعية، فضلاً عن تعزيز المشروعات الهادفة لحماية وتنمية المحميات الطبيعية، وزيادة التوعية البيئية المجتمعية.. كما حرص الرئيس خلال الاجتماع على متابعة ملف تغير المناخ واستكمال الزخم الإيجابي الناتج عن الاستضافة الناجحة لمصر للقمة العالمية للمناخ COP27؛ موجهاً بمواصلة تعزيز التعاون القائم مع الجانب الإماراتي تمهيداً لاستضافة دولة الإمارات الشقيقة للقمة العالمية المقبلة للمناخ نهاية العام الجاري.

أخبار أخرى…

بتوجيهات رئاسية...

ثاني سفينة تغادر ميناء العريش بمساعدات غذائية وطبية لسوريا وتركيا

الأمصار

تنفيذا لتوجيهات الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإستمرار تقديم المساعدات الإنسانية إلى دولتي سوريا وتركيا.

غادرت اليوم سفينة إمداد مصرية من ميناء العريش محملة بمئات الأطنان من المساعدات الإغاثية.

مساعدات سابقة
 

وقد وصلت منذ أيام طائرتا نقل عسكريتين لتركيا قادمتين من قاعدة شرق القاهرة الجوية محملتين بكميات كبيرة من المساعدات الإنسانية التى تشمل الأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة من وزارة الدفاع ووزارة الصحة والسكان للمساهمة فى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين.