رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: إجراءات لتقليل نسبة البطالة وخلق فرص عمل جديدة

نشر
الأمصار

كشفت وزارة التخطيط العراقية، اليوم السبت، آخر إحصائية لنسبة البطالة في العراق، فيما لفتت إلى وجود إجراءات لتقليلها وخلق فرص عمل جديدة.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" نسبة البطالة بلغت 16.5% من إجمالي السكان بسوق العمل الذين هم بعمر 18 إلى 63 عاماً، بحسب آخر مسح نفذه الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بنهاية عام 2021 ومطلع عام 2022".

وأضاف، أن" نسبة البطالة بين الشباب تتباين بحسب الفئات العمرية حيث ترتفع عند الذين هم بعمر 18 عاما إلى 25 أو 30 عاما بحوالي 20% وتنخفض عند الذين هم بعمر 30 و45 و 50 عاما".

وأشار إلى، أن" الحكومة اتخذت إجراءات لمعالجة البطالة من بينها توفير القروض وإلزام الشركات الاستثمارية بتشغيل العراقيين بنسبة لا تقل عن 50% من عمالتها وكوادرها"، مبينا، أن" هذه الإجراءات من شأنها الإسهام في خفض معدلات البطالة بالبلاد".

وتابع، أن" المشاريع الكبيرة التي تخطط الحكومة لتنفيذها ستسهم أيضاً في إيجاد فرص كثيرة للعاطلين عن العمل".

أخبار أخرى.. 

العراق.. الخزعلي: جهات حاولت تضخيم حدث ارتفاع سعر صرف الدولار

أكد الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق بالعراق، الشيخ قيس الخزعلي، اليوم السبت، أن جهات حاولت تضخيم حدث ارتفاع سعر صرف الدولار لتشويه صورة الحكومة. 

وقال الشيخ الخزعلي في كلمة له خلال مهرجان فارس الفتوى بمناسبة الذكرى الرابعة لشهادة القائد في الحشد الشعبي السيد داغر الموسوي: إن" أعظم خيرات هذا البلد هم الشهداء من قدموا أرواحهم لمحاربة النظام الديكتاتوري وتحرير العراق من دنس الدواعش".

وأضاف، أن" العراقيين أكدوا وفاءهم للمرجعية الدينية بعد أن لبوا نداءها بفتوى الجهاد الكفائي ومتمسكون بهويتهم الوطنية الثقافية والدينية وحبهم لوطنهم".

وتابع، أن" خير الإنسان في هذا البلد هو أصل متأصل إذ إن العراقيين لم يبخلوا على أشقائهم السوريين في محنتهم جراء معاناتهم من الزلزال المدمر"، لافتا إلى، أن" الخير والوعي موجود حتى في العملية السياسية من حيث تفاعل الشعب مع الحكومة الجديدة".

وتابع، أن" هناك أنواعا مختلفة من أساليب التشويه الإعلامية والفكرية مورست ضد العراق وشعبه ومليارات الدولارات تصرف شهريا من بعض الدول والسفارات ضد العراق والعراقيين"، لافتا إلى، أن" الدوافع التي تقف خلف الحروب التي تحدث بالمنطقة ليست سياسية بل دوافع عقائدية".

ونوه إلى، أن" هناك جهات حاولت تضخيم حدث ارتفاع سعر صرف الدولار لتشويه صورة الحكومة الجديدة".