رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تبون: الترحيب الدولي بكون الانتخابات الحل الأمثل لتسوية الأزمة الليبية يبعث بالتفاؤل

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون تفاؤله باقتراب حدوث إنفراج للأزمة الليبية، مشيرا إلى أن اتفاق العديد من الدول العربية والغربية على أن الانتخابات هي السبيل الوحيد والأمثل لحل هذه الأزمة يبعث بالتفاؤل.

جاء ذلك خلال اللقاء الدوري، الذي عقده مع ممثلي الصحافة المحلية الجزائرية، وبثه التلفزيون الجزائري الرسمي.

 

وأوضح أن الشعب الليبي هو صاحب القرار في اختيار ممثليه وبناء الهيكل المؤسساتي لدولته دون تدخل أجنبي.

 

وحول عما إذا كان هناك بوادر حول عودة العلاقات الجزائرية الإسبانية إلى سابق عهدها، أكد الرئيس الجزائري أنه لا يوجد جديد بخصوص هذا الأمر، مشددا على العلاقات الطيبة مع الشعب الإسباني، وكذلك مع الملك الإسباني، لافتا إلى أنه "بلاده ليست السبب في ذلك، وتم تجميد معاهدة (حسن الجوار) مع إسبانيا ولم يتم إلغائها".

وحول إعلانه عن تخصيص مبلغ مليار دولار لتمويل مشاريع تنموية في إفريقيا خلال القمة الإفريقية الأخيرة المنعقدة بإثيوبيا، أوضح تبون أن هذا المبلغ ليس عبارة عن مساعدات وإنما لتنفيذ مشاريع تنموية تحتاجها بعض البلدان الأفريقية، مشيرا إلى أنه التزم بمساعدة مالي اقتصاديا وبناء المدارس وتنفيذ مشاريع تتعلق بالطاقة الشمسية وتوصيل المياه الصالحة للشرب للأحياء الأشد احتياجا.

اخبار أخرى... 

رئيس الجزائر: نسعى لإقامة الدولة الوطنية القوية الخالية من الفساد والظلم

وقال الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، إن بلاده " تواجه تحديات التصدي لمحاولات الاستهداف العدائي " لها، و"تداعيات تقلبات الأوضاع الإقليمية والدولية الراهنة".

وشدد تبون، في رسالة له عشية الاحتفال بالذكرى الـ67 لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين، والذكرى الـ52 لتأميم المحروقات، على "إرادته وعزمه على مواصلة الطريق نحو إقامة الدولة الوطنية القوية بتاريخها وشعبها".

وأبرز تبون، أن "الجزائر الجديدة تتوجه إلى عهد خال من الفساد والظلم، وكل أشكال الانحرافات من بيروقراطية ورشوة ومحاباة".

ومن جهة أخرى، نوه الرئيس الجزائري بالرفع من قدرات إنتاج النفط والغاز، الذي عزز دور الجزائر في السوق البترولية والغازية على الـمستوى الإقليمي والدول، مبديا ثقته الكاملة في قدرة الموارد البشرية عالية الكفاءة على إحداث الطفرة في مسار التحول نحو الطاقات الجديدة.

 

وجدد تبون، التأكيد على أن الجزائر بصدد وضع استراتيجية وطنية لتطوير الهيدروجين بما في ذلك الهيدروجين الأخضر، من أجل تمكين الجزائر من الاندماج الكامل في الديناميكية العالمية المرتبطة بالانتقال الطاقي والبيئي.