رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إسبانيا ترصد أول إصابة مشتبه بها بفيروس ماربورغ

نشر
أعراض فيروس ماربورغ
أعراض فيروس ماربورغ

رصدت إسبانيا أول إصابة مشتبه بها بفيروس ماربورغ، وهو مرض معد مميت تسبب في عزل أكثر من 200 شخص في غينيا الاستوائية.

فيروس ماربورغ في غينيا الاستوائية

قالت السلطات في إقليم بلنسية الإسباني، اليوم السبت، إن شخصا يبلغ 34 عاما زار غينيا الاستوائية في الآونة الأخيرة نُقل من مستشفى خاص إلى وحدة عزل بأحد المستشفيات في بلنسية، مضيفة أنه يخضع لفحوصات طبية.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن معدل الوفيات بسبب الإصابة بفيروس ماربورغ يمكن أن يصل إلى 88%، ولا يوجد لقاح أو علاج مضاد للفيروس مصرح به حتى الآن.

وسبب انتشار الفيروس، أودعت غينيا الاستوائية أكثر من 200 شخص في الحجر الصحي حتى الآن وحدت من حركة المواطنين يوم 13 فبراير في إقليم كي نتيم حيث ظهرت الإصابات لأول مرة بالفيروس الذي يتسبب في حمى نزفية.

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن الدولة الصغيرة الواقعة بأفريقيا الوسطى أبلغت حتى الآن عن تسع وفيات و16 حالة مشتبها بإصابتها بالفيروس، وتضمنت أعراض الإصابة حمى وإرهاق وقيء مصحوب بدم وإسهال.

وشددت المنظمة على أنها تزيد الرقابة على الأمراض الوبائية في غينيا الاستوائية.

وفي الكاميرون، اكتشفت السلطات إصابتين بفيروس ماربورغ في 13 فبراير في منطقة أولامزي على الحدود مع غينيا الاستوائية، حسب موفد بقطاع الصحة العامة بالمنطقة، ومنعت الكاميرون التنقل على طول الحدود في محاولة لتجنب انتقال العدوى.

 

أخبار أخرى…

13 شخصاً في عداد المفقودين بعد إعصار غابرييل في نيوزيلندا

أعلنت السلطات في نيوزيلندا اليوم السبت، إن عدد الأشخاص الذين ما زال مصيرهم غير معلوم في أعقاب إعصار غابرييل الذي ضرب البلاد قبل نحو أسبوعين انخفض إلى 13 شخصاً، في الوقت الذي أدت فيه الأمطار الغزيرة ليلاً إلى عمليات إجلاء في الجزيرة الشمالية بالبلاد نورث إيلاند.

وفي 12 فبراير، ضرب إعصار غابرييل نيوزيلندا، مما تسبب في حدوث دمار واسع النطاق في جميع أنحاء الجزيرة الشمالية بالإضافة إلى سقوط 11 شخص على الأقل وتشريد الآلاف.

وقد بلغ عدد الأشخاص الذين تعذر الاتصال بهم نحو 6000 شخص في أعقاب الإعصار حيث انقطعت الاتصالات في العديد من المناطق، لكن العدد تراجع بفضل جهود التعافي والإنقاذ.

وفي ساعة مبكرة من صباح اليوم، قالت الشرطة النيوزيلندية إن "التواصل مع الـ13 الباقين يظل أولوية بالنسبة للشرطة ونحن نعمل بأسرع ما يمكن".