رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عقيلة أمام الاتحاد البرلماني العربي: نعمل على تشكيل سلطة تنفيذية موحدة بليبيا

نشر
الأمصار

قال رئيس مجلس النوّاب الليبي عقيلة صالح، إن المجلس «يعمل على تشكيل سلطة تنفيذية موحدة، لدعم مفوضية الانتخابات وتحقيق المصالحة الوطنية»، وذلك في كلمة أمام المؤتمر الـ34 للاتحاد البرلماني العربي في ‫بغداد‬⁩.

وأضاف “عقيلة”، وفق مكتبه الإعلامي: «نسعى حاليا لصياغة قوانين توافقية بين الأطراف تنال قبول الجميع». ونوه إلى أن «مجلس النواب أصدر القوانين اللازمة لإجراء الانتخابات وقانون الاستفتاء على الدستور، وأجرى التعديل الدستوري المطلوب للانطلاق نحو الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في أقرب الآجال».

 

واستعرض رئيس مجلس النواب الليبي دور المجلس في ظل الأزمة السياسية الليبية، وقال: «حققنا نجاحا كبيرا في وقف الاقتتال بين الليبيين»، مضيفا «توجهنا بكل جدية وصدق نحو صياغة اتفاقات سياسية وتوافقات اجتماعية من شأنها حل الأزمات وإنهاء الصراعات»، و«أطلقنا مسارا أمنيا وعسكريا بغية المحافظة على وقف الاقتتال».

عقيلة والحلبوسي


ويوم الجمعة، وصل عقيلة صالح إلى العاصمة العراقية بغداد، للمشاركة في المؤتمر الرابع والثلاثين للاتحاد البرلماني العربي. وكان في استقبال عقيلة صالح لدى وصوله في العاصمة العراقية رئيس اتحاد البرلمان العربي رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي.

ويرافق رئيس مجلس النواب الليبي وفد من النواب عبدالسلام نصية، وإدريس المغربي، وحمد ماقيق، ورئيس ديوان مجلس النواب عبدالله المصري.

أخبار أخرى..

الولايات المتحدة تدعم رغبة الشعب الليبي في حكومة منتخبة

جددت الولايات المتحدة الامريكية، اليوم الخميس، الاعراب عن الالتزام بدعم الديمقراطية في ليبيا، مؤكدة في تغريدة على منصة (تويتر)  لسفارتها لدى طرابلس “مواصلة وقوفها الى جانب الشعب الليبي في رغبته في حكومة منتخبة بطريقة ديمقراطية قادرة على توفير السلم والرخاء الذي يستحقه”.

وأفادت السفارة، بأن ممثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جون كارديناس اجتمع أمس بأعضاء مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات “للتباحث في أهمية انتخابات ذات مصداقية وشفافة، تمكين النساء ومشاركتهن، والفرص المتاحة لمواصلة مساعدة المفوضية”.

 

وفي سياق أخر، خصص الاجتماع الذي عقده رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، عبدالحميد الدبيبة، مع وزير التخطيط المكلف محمد الزيداني، لمتابعة إجراءات الوزارة في إصدار التفويضات المالية لمشروعات خطة العام 2023 .

وشدد الدبيبة، خلال الاجتماع الذي حضره ووكيل وزارة التخطيط " مصباح صقر "، وعدد من مديري الإدارات بالوزارة على ضرورة استكمال إصدار تلك التفويضات وفق الخطة المعتمدة من ديوان المحاسبة بحسب ما نشره المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة.

 

كما عرض وزير التخطيط المُكلف ضوابط خطة العام 2023، والجهات التي أحالت خطتها لوزارة التخطيط، مؤكداً ضرورة أن تكون التنمية العنصرَ الأساسي والفاعل في الميزانية العامة.