رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد عام من الحرب.. كيف تخلصت أوروبا من واردات الغاز الروسي؟

نشر
الأمصار

كشفت صحيفة “البوبليكو”،  بعد عام  من اندلاع الحرب ، تمكنت أوروبا من التصرف  لتقليل واردات الغاز الروسي وتمكنت من استبدال 75٪ من المشتريات بالذهاب إلى أسواق أخرى. 

يتضح هذا من خلال البيانات المنشورة يوم السبت في تقرير تحليلات Zero Carbon (ZCA) ، والذي يكشف أيضًا عن انخفاض بنسبة 10 ٪ في استهلاك الغاز في دول الاتحاد الأوروبي.

على الرغم من ذلك ، لا يزال الاعتماد على واردات الغاز الروسي يمثل تهديدًا لأمن الطاقة في القارة، على الرغم من أن أنابيب أنابيب الغاز لا تضخ الهيدروكربونات كما في بداية الحرب ، فقد تحولت الأسواق نحو الشراء عن طريق السفن وأوروبا ، في هذه المرحلة ، لم تنجز واجباتها فحسب ، بل زادت الاستثمار، لدرجة أن البنية التحتية لتحميل وتفريغ وتخزين الغاز الطبيعي المسال قد زادت.

عند الانتهاء من جميع الإنشاءات وبدء تشغيل المصانع الجديدة - مثل El Musel في النمسا أو المصانع العائمة في البحر الألماني - يمكن أن يكون لدى أوروبا 65 ٪ من واردات الغاز الروسي أكثر مما كانت مخزنة للسفن قبل غزو أوكرانيا ، بيانات ZCA تقول.

Una ilustración muestra unas tuberías de gas sobre las banderas de Rusia y la Unión Europea

 

وهذا يعني أن الانخفاض في استهلاك واردات الغاز الروسي في العاشر لم يكن كافيًا لخفض الأسعار في معظم البلدان ، حيث استمرت روسيا في إرسال وقودها عن طريق السفن - وإن كان بدرجة أقل - ولعبت دول أخرى دورًا مثل الولايات المتحدة أو قطر أو النرويج ، التي أرسلت ناقلات الميثان إلى أوروبا بتكلفة أعلى بكثير ، ليس فقط بسبب توترات السوق ، ولكن أيضًا لأن الغاز الطبيعي المسال يكون دائمًا أغلى بكثير من الوقود الذي يتم ضخه عبر خطوط الأنابيب. 

حاولت أوروبا تنويع خطوط أنابيب الغاز القادمة من روسيا، الطرق ، لكن ليس المصدر. قالوا: "سنستثمر في خطوط أنابيب الغاز الأخرى التي لا تعبر أوكرانيا." لم نحل المشكلة. هذا خلق تقول آنا ماريا جالر-ماكارويكز ، محللة قطاع الطاقة في معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي (IEEFA): "الاعتماد الكبير على وقود واحد أدى إلى زيادة التكاليف".

وهذا يعني أن الانخفاض في استهلاك الغاز في العاشر لم يكن كافيًا لخفض الأسعار في معظم البلدان ، حيث استمرت روسيا في إرسال وقودها عن طريق السفن - وإن كان بدرجة أقل - ولعبت دول أخرى دورًا مثل الولايات المتحدة أو قطر أو النرويج ، التي أرسلت ناقلات الميثان إلى أوروبا بتكلفة أعلى بكثير ، ليس فقط بسبب توترات السوق ، ولكن أيضًا لأن الغاز الطبيعي المسال يكون دائمًا أغلى بكثير من الوقود الذي يتم ضخه عبر خطوط الأنابيب.

 

"حاولت أوروبا تنويع خطوط أنابيب الغاز القادمة من  واردات الغاز الروسي الطرق ، ولكن ليس المصدر. قالوا:" سنستثمر في خطوط أنابيب الغاز الأخرى التي لا تعبر أوكرانيا. "لم نحل المشكلة. هذا خلق تقول آنا ماريا جالر-ماكارويكز ، محللة قطاع الطاقة في معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي (IEEFA): 

“الاعتماد الكبير على وقود واحد أدى إلى زيادة التكاليف”، بالنسبة لأنجيلا بيكياريلو ، الباحثة في المعهد الدولي للتنمية المستدامة (IISD) ، فإنها تركز على العواقب طويلة المدى التي قد تترتب على هذا الالتزام بمحطات الغاز الطبيعي المسال الجديدة لأوروبا لترك ا واردات الغاز الروسي وراءها. 

ستؤدي إضافة بنية تحتية جديدة من هذا النوع إلى عواقب وخيمة ، حيث يمكن أن تحبس أوروبا في مستقبل كثيف الكربون وتعرقل طموحاتها المناخية ، أو تصبح غير مربحة. في الواقع ، قبل الحرب مباشرة ، توقعت Global Energy Monitor أنه ، في جميع أنحاء العالم ، كان هناك ما يقرب من نصف تريليون يورو مستثمرة في بناء الغاز الذي يمكن أن تقطعت به السبل بسبب انقطاع مصادر الطاقة المتجددة وانخفاض تكلفتها.