رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل 20 من عناصر حركة الشباب الإرهابية في الصومال

نشر
الأمصار

ذكر التلفزيون الحكومي الصومالي، أن 20 من مقاتلي حركة «الشباب» الإرهابية، قُتلوا في عملية جوية وسط البلاد، نفذتها المخابرات الصومالية بالتعاون مع الحلفاء الدوليين، وقعت في بلدة «شاو» بإقليم هيران التابع لولاية هيرشبيلي.

 

وأضاف أن «العملية استهدفت سيارة كانت تقل عناصر من الحركة، ما أدى إلى مقتل 20 منهم». 

 

وتأتي العملية بعد يوم واحد من هجوم انتحاري تبنته «الشباب» على مجمع سكني في العاصمة مقديشو، ما أسفر عن مقتل 10 أشخاص بينهم 3 جنود، إضافة إلى 4 عناصر من الحركة نفذوا الهجوم.

 

وتواصل القوات الحكومية عمليات عسكرية ضد الحركة المتمردة قتلت خلالها عشرات من عناصرها، واستعادت السيطرة على مناطق كثيرة.

 

فيما قالت القيادة الأمريكية في أفريقيا «أفريكوم» إنها شنت بناءً على طلب من الحكومة الفيدرالية الصومالية، ودعماً لاشتباكات الجيش الوطني الصومالي ضد «حركة الشباب»، ضربة في منطقة نائية قرب غالمودوغ الصومالية التي تبعد نحو 510 كيلومترات شمال شرقي مقديشو. وأوضحت أن التقدير الأولي هو أن الغارة قتلت 7 من مسلحي «الشباب».

 

اقرأ أيضًا..

الصومال والاتحاد الأوروبي يبحثان سبل دعم المشاريع التنموية

 

بحث رئيس الوزراء الصومالي حمزة عبدي بري، الأربعاء، مع سفيرة الاتحاد الأوربي لدى الصومال تينا إنتلمان، دعم المشاريع التنموية للاتحاد الأوربي في الصومال.


وقال رئيس الوزراء الصومالي - خلال اللقاء، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية - إن "المشاريع التنموية التي ينفذها الاتحاد في الصومال ينبغي أن تستند إلى أولويات الحكومة في الوقت الحالي، وخاصة في المناطق المحررة التي يحتاج سكانها المحليون إلى الخدمات الأساسية".

من جهتها، أكدت سفيرة الاتحاد الأوربي مواصلة الاتحاد برامجه التنموية لدعم الصومال، مشيرة أنهم "سيلعبون دورا رئيسا في استقرار المناطق المحررة من براثن مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة".

وفي وقت سابق، تمكن الجيش الصومالي من تصفية 4 عناصر من مليشيات الخوارج المرتبطة بتنظيم القاعدة في منطقة جنالي بمحافظة شبيلي السفلى.

وأوضح قائد الكتيبة 14 أكتوبر العقيد نور محمد جابو، في تصريح اليوم الثلاثاء، أن ذلك جاء في عملية عسكرية نفذتها الكتيبة، بعد تلقيها معلومات تفيد بتخطيط مليشيات الخوارج لشن هجوم مباغت على الجيش بالقرب من منطقة جنالي، وفقا لوكالة الأنباء الصومالية.

وأكد قائد الكتيبة أن الجيش الصومالي نجح في تصفية 4 من عناصر مليشيات الخوارج والإستيلاء على المعدات التي كانت بحوزتهم.