رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إيران.. طهران ستزود سوريا بصواريخ دفاع جوي

نشر
الأمصار

أعلن التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الجمعة، أن إيران ستبيع على الأرجح صواريخ أرض-جو لسوريا لمساعدتها في تعزيز الدفاعات الجوية في مواجهة الضربات الجوية الإسرائيلية المتكررة.

وقالت هيئة الإذاعة الحكومية الإيرانية إن "سوريا بحاجة إلى إعادة بناء شبكة دفاعها الجوي وتطلب قنابل دقيقة لطائراتها المقاتلة".

وأضاف التلفزيون: "من المرجح جدا أن نشهد إمدادات من إيران بالرادارات والصواريخ الدفاعية، مثل نظام 15 خرداد، لتعزيز دفاعات سوريا الجوية"، مضيفا أنه لا يتم الإعلان إلا عن أجزاء فقط من اتفاقية دفاعية جرى توقيعها في الآونة الأخيرة مع سوريا.

وعلى الرغم من أن المسؤولين الإسرائيليين نادرا ما يعترفون بالمسؤولية عن عمليات محددة، فإن إسرائيل تشن غارات جوية ضد عمليات لنقل الأسلحة يشبته بأنها برعاية إيران ونشر الأفراد في سوريا منذ ما يقرب من عقد من الزمان.

كما كثفت إسرائيل في الأشهر الماضية ضرباتها على المطارات والقواعد الجوية السورية بهدف تعطيل استخدام إيران المتزايد لخطوط لإمداد الجوية لإيصال الأسلحة إلى حلفائها في سوريا ولبنان، بما في ذلك حزب الله اللبناني.

ويقول خبراء عسكريون إسرائيليون إن الضربات جزء من تصعيد لما كان صراعا منخفض الحدة يهدف لإبطاء ترسيخ إيران لأقدامها في سوريا.

أخبار أخرى..

البحرين تقدم مساعدات لمتضرري الزلزال في سوريا

شاركت جمعية الهلال الأحمر البحريني، وبالتنسيق مع المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية، في نقل المساعدات الإغاثية والطبية المقدمة من مملكة البحرين إلى ضحايا الزلزال في سوريا، وذلك في إطار قيام المؤسسة بنقل جميع المساعدات البحرينية إلى سوريا وتركيا بعد حدوث الزلزال الذي بلغت حصيلة ضحاياه حتى الآن قرابة خمسين ألف شخص بينهم عائلات بأكملها وأطفال.

وعملت جمعية الهلال الأحمر البحريني على التنسيق مع الهلال الأحمر السوري من خلال المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر ومقرها الرياض، في توصيل وتسليم الشحنة الأولى من تلك المساعدات. ورافق كل من رئيس لجنة الخدمات في جمعية الهلال الأحمر البحريني السيد عادل الجار، والسيد محمد مشاخيل المراقب الإداري بالجمعية، وفد المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية من البحرين إلى مطار دمشق لتسليم المساعدات.


وقال الجار في تصريح له على أرض مطار دمشق الدولي خلال تسليم المساعدات إن الهلال الأحمر البحريني الذي تأسس قبل نحو خمسين عاما لديه علاقات قوية مع الهلال الأحمر السوري، وهو ما سهَّل أمور التنسيق المشترك في توصيل وتسليم هذه المساعدات.