رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدولار عند أعلى مستوى في 7 أسابيع بفضل توقعات زيادة الفائدة

نشر
الأمصار

انخفض الين بعد جلسة تداول آسيوية متقلبة، إذ قال محافظ بنك اليابان المقبل كازو أويدا إن من الملائم الإبقاء على السياسة النقدية المتساهلة بشدة.

وقد ارتفع مؤشر الدولار الأميركي إلى أعلى مستوى في 7 أسابيع، اليوم الجمعة، فيما يستعد المستثمرون لبقاء أطول أمدا لأسعار الفائدة الأميركية المرتفعة بعد مجموعة من البيانات الاقتصادية القوية في الولايات المتحدة.

وقد تم كبح التضخم إلى محو الخسائر التي تكبدها الدولار منذ بداية العام، عن طريق بيانات الوظائف الأميركية القوية والتصريحات الصادرة عن مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي هذا الشهر بشأن انفتاحهم على أسعار فائدة أعلى لكبح التضخم

زاد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل ست عملات أخرى، 0.2 بالمئة إلى 104.80، وهو أعلى مستوى منذ السادس من يناير، ويتجه لتحقيق رابع مكاسب أسبوعية على التوالي، بعد أن ارتفع 2.5 بالمئة هذا الشهر.

وفي وقت سابق، حذر رئيس بنك اليابان المقبل أويدا، الذي تم ترشيحه في وقت سابق من الشهر في خطوة مفاجئة، من ضبابية كثيفة لا تزال تحيط بالتعافي الاقتصادي الياباني، مما يؤكد إبقاء بنك اليابان المركزي على سياسته النقدية المتساهلة.

أخبار أخرى…

تذبذب أسعار وأسواق النفط منذ بداية عام 2023

تشهد أسعار النفط منذ بداية عام 2023 تذبذباً واضحاً، مرة ارتفاعاً وتارة انخفاضاً، لتتراوح بين 78 و88 دولاراً لبرميل خام برنت، ما دفع خبراء نفط عالميين إلى وصف أسواق النفط بالحائرة نتيجة عوامل عدة تؤثر على الأسعار.

وتستمر التوقعات بشأن تعافي الطلب الصيني بعد إنهاء سياسة صفر كوفيد المشددة لاحتواء الجائحة في مقدمة العوامل التي تدعم صعود أسعار النفط، ومن هذا المنطلق رفعت بعض المؤسسات العالمية مثل مورغان ستانلي توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال هذا العام.

ويعد "مفتاح نمو الطلب على النفط في عام 2023 هو عودة الصين من القيود المفروضة على الحركة، وتأثير ذلك على البلاد والمنطقة والعالم". بحسب تقرير منظمة أوبك الأخير.

للمرة الأولى، رفعت أوبك منذ شهور توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2023 بمقدار 100 ألف برميل يومياً مقارنة بتوقعات الشهر الماضي، ليصل إلى 2.3 مليون برميل يومياً في 2023.

وقد توقعت "أوبك" ارتفاع طلب الصين على النفط بمقدار 590 ألف برميل يومياً في 2023 بعد تراجعه في 2022.