رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إحياء ذكرى العملية العسكرية الروسية الأوكرانية في جميع أنحاء ألمانيا

نشر
الأمصار

تعتزم ألمانيا تنظيم مجموعة من المناسبات والمظاهرات والاحتجاجات اليوم الجمعة في الذكرى الأولى للهجوم الروسي الشامل على أوكرانيا.

ومن المتوقع أن يتظاهر آلاف الأشخاص ضد روسيا في مسيرات وتجمعات وسط مدينة برلين وحول المباني الحكومية وفي جميع أنحاء البلاد.

ويخطط الأوكرانيون وأنصارهم لأكبر مظاهرة في العاصمة، حيث تم تسجيل مشاركة حوالي 12500 شخص بالفعل لدى السلطات، في مظاهرة بعد ظهر اليوم.

وتحت شعار "لن ننسى أبدا"، سوف يسير المتظاهرون من أحد أحياء برلين في الشرق إلى بوابة براندنبورج، حيث من المقرر أن يشارك 12 ألف شخص في مظاهرة أخرى تحمل شعار "قف إلى جانب أوكرانيا".

وسيشارك كل من عمدة برلين  فرانسيسكا جيفاي والسفير الأوكراني لدى برلين أوليكسي ماكييف.

وعلى الصعيد الرسمي، سيستضيف الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير وماكييف حدثا مشتركا في قصر بيليفو في برلين.

وسيلقي كل منهما كلمة، ومن المقرر أن يلقي الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي خطابا مسجلا.

وسيحضر المناسبة المستشار الألماني أولاف شولتس والعديد من أعضاء حكومته.

أخبار أخرى..

تظاهر 20 ألف شخص على هامش مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا

تظاهر نحو 20 ألف شخص على هامش مؤتمر ميونخ للأمن في ألمانيا، واتسمت المسيرات بالطابع السلمي إلى حد بعيد دون وقوع حوادث كبيرة.

وفي ختام المؤتمر الذي انطلقت فعالياته أول أمس الجمعة، أعطى وزير داخلية ولاية بافاريا يوأخيم هيرمان، اليوم الأحد، تقييما إيجابيا لسير المظاهرات، مؤكدًا أن القيود المفروضة على السكان كانت عند أقل مستوى ممكن.

وفي سياق متصل، أعطت الشرطة الاتحادية تقييما إيجابيا لسير المظاهرات، كما لم تبلغ شرطة ولاية بافاريا عن وقوع حوادث أثناء التجمعات والمسيرات التي صاحبت المؤتمر.

وأحصت الشرطة ارتكاب 22 جريمة فقط، وثلاث مخالفات إدارية بينها إلحاق إصابة جسدية خطيرة، وانتهاك قانون المتفجرات بسبب استخدام ألعاب نارية، وتعد على أفراد شرطة، بالإضافة إلى استخدام رموز مخالفة للدستور.

وطبقت الشرطة حتى بعد ظهر اليوم 33 إجراء احتجازيا، وذلك قبل أن يتم اليوم إطلاق سراح كل الأشخاص الذين فُرِضَت عليهم هذه الإجراءات.

وأحصت الشرطة مشاركة نحو 10 آلاف شخص في ساحة كونيجسبلاتس في احتجاج لتحالف "ميونخ تنهض" الذي كان ينظم احتجاجات ضد إجراءات كورونا إبان الجائحة، وذلك رغم أن عدد من سجلوا للمشاركة في المظاهرة لم يزد عن 4 آلاف شخص فقط.

 تحت شعار "معا ضد الحرب"

وشارك نحو 2700 شخص في منطقة شتاخوس في قلب ميونخ في المظاهرة التقليدية التي ينظمها "تحالف العمل ضد مؤتمر الناتو الأمني"، فيما تظاهر نحو 1000 شخص تجمعوا في ساحة أوديونس بلاتس تحت شعار "معا ضد الحرب".

وإلى جانب هذه المظاهرات، كانت هناك تجمعات أصغر ومر غالبها دون حوادث كبيرة باستثناء اشتباكات وقعت خلال تجمع لرابطة حزب البديل من أجل ألمانيا في شرق ميونخ حيث تجمع نحو 250 شخصًا في نفس المكان ونفس الزمان مع مظاهرة مضادة ضمت نحو 300 شخص، وفصلت الشرطة بين المجموعتين لمنع التصعيد.

وكان ناشطو مناخ، حاولوا أول أمس الجمعة، لصق أنفسهم في أحد الشوارع في قلب مدينة ميونخ لكن قوات الشرطة منعتهم وفقا لتصريحات متحدث باسم الشرطة، ولم يتم التحفظ على الناشطين الأربعة بعد هذا العمل رغم أن الشرطة كانت تطالب بهذا بحق اثنين منهم. وتحقق الشرطة الجنائية حاليا في الاشتباه في تعرض هؤلاء لمحاولة الإكراه.