رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. هجوم بمسيرات مجهولة على منشآت عسكرية في إيران

نشر
الأمصار

أفادت تقارير إعلامية باستهداف طيران مسير مجهول لمنشآت عسكرية بكرج قرب العاصمة الإيرانية طهران.

وسمعت انفجارات، وتصدت الدفاعات الجوية للهجوم.

وذكرت المصادر أن طائرة مسيرة دمرت سيارة بالقرب من حديقة عظيمية في مدينة كرج غرب طهران، التي شهدت تفعيل الدفاعات الجوية.

وقالت وكالة "تسنيم" الرسمية، نقلا عن مصدر مطلع أن صوت الانفجار الذي سمع في أطراف كرج، كان مرتبطا بتدريبات عسكرية ليلية لقوات "الباسيج" التابعة للحرس الثوري.

وأكد المصدر المطلع للوكالة أن دوي الانفجارات وإطلاق النار الذي سُمع هناك يعود لدورة تدريبية روتينية لقوات "الباسيج".

وذكر أن القوات المشاركة في التدريبات أطلقت الرصاص على أهداف افتراضية محددة سلفًا.

 

خارجية العراق: التوصل إلى تفاهمات بين إيران وأمريكا مهم للعراق 

 

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، إن التوصل إلى تفاهمات بين إيران وأمريكا مهم للعراق.

جاء ذلك خلال استقباله، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، في مبنى الوزارة في بغداد، بحسب بيان للوزارة .

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية، ومناقشة الملفات التي تهم البلدين الجارين. وأوضح حسين، أن "العلاقات العراقية-الإيرانية تشهد تقدما لافتا في ظل الزيارات المتبادلة لمسؤولي الدولتين، ولخدمة الشعبين الجارين".

وأكـد حسين على "أهمية مواصلة عمل اللجان الفنية المختصة لتفعيل مذكـرات التفاهم بين البلدين"، مشيرا إلى "ضرورة تضافر الجهود الدبلوماسية لحل المشاكل التي تعصف بالمنطقة، وتحاول هدر ثرواتها، وإفقارها، وشغلها بالحروب، داعيا إلى الإفادة من عقد اللقاءات الثنائية في تقريب وجهات النظر، وتبنـي الحوار الهادف؛ لإعادة الأمن، والاستقرار إلى المنطقة".

 

القضايا المشتركة

وتطرق الوزيران إلى مجموعة من القضايا المشتركة، وكان الوضع الأمني والحدودي جزءا من المباحثات، مبينا، أن "الحكومة العراقية اتخذت مجموعة من الإجراءات لحماية الحدود مع إيران".

ونوه إلى "إضافة (3000) عنصر أمني إلى قوات حرس الحدود لتدريبهم وإرسالهم إلى الشريط الحدودي، موضحا؛ أن الدستور العراقي يمنع استخدام الأراضي العراقية للهجوم على دول الجوار"، مشيرا إلى "التطرق للمستحقات الإيرانية المتعلقة بشراء الغاز، خاصة وان المستحقات الإيرانية كانت جزءا من المباحثات في واشنطن".

وقال وزير الخارجية العراقي، "هناك خطوات في ملف الربط السككي، وتم بحث القضايا الإقليمية والدولية ونتائج الزيارة إلى واشنطن المتعلقة بالجانب الإيراني، منوها بأن التوصل إلى تفاهمات بين إيران وأمريكا مهم للعراق".