رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عاجل.. زلزال بقوة 4 درجات يضرب مصر

نشر
الأمصار

ضرب زلزال متوسط القوة محافظة السويس المصرية، بلغ 4 درجات، وشعر به سكان القاهرة الكبرى.

وقال شريف الهادي، رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية في مصر، إنه حدث زلزال بقوة 4 ريختر شمال مدينة السويس، مؤكدا أنه غير مؤثر. 

وأضاف خلال هاتفية مع الإعلامي جابر القرموطي عبر برنامجه مانشيت المذاع على قناة سي بي سي: "الزلزال حدث في شمال مدينة السويس بـ 30 كيلو بجنوب البحيرات المرة وعمق الزلزال وصل لـ 10 كيلو". 

ووجه رسالة للمواطنين: "لا داعي للهلع والنزول إلى الشوارع، والزلزال بسيط". 
 

وضرب زلزال بقوة 6.5 درجات على مقياس ريختر منطقة هالماهيرا في إندونيسيا، بحسب سكاى نيوز، فيما لم تفد السلطات الإندونيسية عن أى ضحايا أو مصابين حتى الأن.

وضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر بحر مالوكو الذي يقع غربي المحيط الهادئ فى إندونيسيا، الأحد الماضى.

وذكر المركز الأورومتوسطي لرصد الزلازل أن مركز الزلزال كان على عمق 77 كيلومترا، عند التقاء خط عرض 2.43 درجة شمالا وخط طول 126.10 درجة شرقا، وفقا لوكالة بلومبرج للأنباء، ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.
 

تركيا تعلن تسجيل 8 آلاف و550 هزة ارتدادية منذ زلزال 6 فبراير

وأعلنت هيئة إدارة الكوارث والطوارئ التركية، تسجيل 8 آلاف و550 هزة ارتدادية منذ الزلزال الكبير في 6 فبراير.

والاثنين الماضي، ضرب زلزال بقوة 6.4 درجة على مقياس ريختر منطقة "دفنة" بولاية هاتاي التركية، جنوبي البلاد. 

ويأتي زلزال هاتاي بعد أسبوعين من زلزال مزدوج ضرب ولاية كهرمان مرعش، جنوبي تركيا، بقوة 7.7 درجة و7.6 درجة وطال تأثيرهما الشمال السوري ما خلَّف خسائر كبيرة بالأرواح والممتلكات في البلدين.

أخبار أخرى..

السعودية تصدر قرارًا عاجلًا بشأن فريق البحث والإنقاذ في تركيا

اتخذت السلطات السعودية قرارًا عاجلًا بإتمام مهام فريق البحث والإنقاذ السعودي في تركيا ومغادرته فورا الأراضي التركية بعد إسهامه في عمليات البحث عن ضـحايا الزلزال الذي ضـرب البلاد خلال الفترة الماضية، مخلفاً أكثر من 43 ألف قتيل بالإضافة إلى آلاف الجـرحى.

وكان فريق البحث والإنقاذ قد باشر مهامه على مدى أكثر من أسبوعين؛ إنفاذاً لتوجيهات عاهل السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز لمساعدة المتـضررين من الزلزال، حيث ساهم في إنقاذ العديد من الضـحايا.

وتكون الفريق التابع للمديرية العامة للدفاع المدني السعودي  من نخبة من المنقذين والأطباء والمهندسين والمسعفين ومشرفي وسائل البحث (K9)، إضافةً إلى فنيي الصيانة وفنيي أنظمة الاتصالات ومختصين بالأمن والسلامة.

الفريق السعودي حاصل على التصنيف الدولي "فئة الثقيل" كأعلى تصنيف تمنحه المجموعة الدولية الاستشارية للبحث والإنقاذ (INSARAG)، كما أنه مدرب وفق أعلى المستويات لمواجهة الكوارث وتحقيق الدعم والإسناد داخل المملكة وخارجها.