رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية لنظيره البريطاني: جهود مصرية لدعم التهدئة بالأراضي المحتلة

نشر
وزي الخارجية المصري
وزي الخارجية المصري ووزير الخارجيه البريطاني

تلقى سامح شكري وزير الخارجية المصري اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً من جيمس كليفرلي وزير الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية بالمملكة المتحدة.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، أن الاتصال تناول التطورات الخطيرة التي تشهدها الأراضي الفلسطينية المحتلة، وسبل تعزيز الجهود الدولية والإقليمية من أجل احتواء التوتر القائم بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

ومن جانبه، اطلع وزير خارجية مصر نظيره البريطاني على الجهود التي بذلتها، وماتزال تبذلها مصر، من أجل دعم التهدئة في الأراضي المحتلة وتشجيع الطرفين على العودة إلى المفاوضات وكسر الجمود الحالي في عملية السلام. 

وقد وزير خارجية المملكة المتحدة خلال الاتصال عن قلق بلاده البالغ نتيجة تدهور الأوضاع الأمنية والإنسانية في الأراضي الفلسطينية، وزيادة حدة العنف بين الجانبين، مؤكداً على التزام بلاده بالعمل مع الشركاء الدوليين والإقليميين، وفي مقدمتهم مصر، من أجل احتواء التوتر القائم وتشجيع الأطراف على العودة إلى مفاوضات السلام. 

ومن ناحية أخرى، بحسب ما ذكره السفير أبو زيد فأن الاتصال تطرق إلى الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث اتفق الوزيران على خطورة استمرار الأزمة بما لها من تداعيات على مختلف الأصعدة الاقتصادية والسياسية والأمنية. 

وتحدث الوزير شكري في هذا الصدد عن الآثار السلبية للأزمة على الدول النامية، وخاصةً فيما يتعلق بأمن الغذاء وأمن الطاقة وجهود تحقيق التنمية المستدامة. 

كمت تطرقا الوزيران إلى مناقشة مسار العلاقات الثنائية، والتعاون القائم في عدد من المجالات، حيث أعربا عن رغبتهما في تطوير التعاون وتعزيزه خلال المرحلة القادمة، بما في ذلك العمل على ترتيب لقاء ثنائي بين الوزيرين لدفع التعاون بين البلدين.

 

أخبار أخرى…

مصر تتسلم رئاسة مجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو" لمدة عامين

شارك الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري فى فعاليات الدورة غير العادية الرابعة للمجلس التنفيذى لمجلس وزراء المياه الأفارقة "الأمكاو" والمنعقدة افتراضيًا اليوم، حيث تم تسليم رئاسة الأمكاو لمصر لمدة عامين وهم 2023 - 2024.

وأعرب وزير الموارد عن تقديره الكبير للمسؤولية التى سيتحملها خلال العامين القادمين كرئيس للأمكاو ممثلًا لمنطقة شمال إفريقيا، متوجهًا بالشكر لكارل هيرمان جوستاف وزير الزراعة والمياه والأراضى بدولة ناميبيا، الذى قاد خلال رئاسته للأمكاو بحكمة وبنجاح كبيرين الجهود داخل القارة الأفريقية لمكافحة وباء كورونا "كوفيد 19 "، حيث تعتبر المياه والصرف الصحى عاملين هامين للتغلب على تداعيات هذه الأزمة الشديدة.