رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موريتانيا: فتح الباب الترشيح للانتخابات البلدية منتصف مارس

نشر
الأمصار

قال وزير الداخلية الموريتانى محمد أحمد محمد الأمين، في مؤتمر صحفى بعد استدعاء الحكومة مساء الأربعاء، لهيئة الناخبين لانتخاب مجالس بلدية وجهوية فى الثالث عشر مايو القادم، أن مدة استقبال ملفات الترشح ستكون 10 أيام، من 14 مارس وحتى 23 من نفس الشهر، على أن تخصص الأيام العشرة الموالية لتزكية المترشحين.

وأكد الوزير، أن سبب المصادقة على مشروع مرسوم استدعاء هيئة الناخبين الآن يرجع إلى أن 60% من المرشحين يتقدمون للترشح لأول مرة وتمت إتاحة الفرصة للمرحلة التحضيرية للانتخابات، حيث يوجد 25 حزبا سياسيا و238 بلدية و4500 مستشار و15 مجلسا جهويا.

وتستعد موريتانيا لتنظيم انتخابات فى مايو القادم لانتخاب برلمان من 176 نائبا وانتخاب أكثر من 200 مجلس بلدى و15 مجلسا إقليميا للمحافظات الخمسة عشر.

وتتوقع لجنة الانتخابات تسجيل 900 ألف ناخب جديد ضمن الإحصاء الانتخابى المتواصل حاليا ليصبح المجموع أكثر من 3 ملايين و400 ألف ناخب.

وكان صادق مجلس الوزراء الموريتاني، على مشروع مرسوم يقضي باستدعاء الناخبين من أجل انتخاب المستشارين الجهويين والمستشارين البلديين.

وذكرت الحكومة، في بيان صدر في ختام أمس الأربعاء، أنه تقرر استدعاء الناخبين يوم 13 مايو القادم لانتخاب المستشارين المحليين والبلديين وتحديد المواعيد النهائية للترشحات وتزكيتها، وفقًا للنصوص التشريعية والتنظيمية المعمول بها، والجدول الزمني الذي اقترحته اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات.

 

انتخابات في مايو القادم

 

وتستعد موريتانيا لتنظيم انتخابات في مايو القادم لانتخاب برلمان من 176 نائبا وانتخاب اكثر من 200 مجلس بلدي و15 مجلسا إقليميا للمحافظات الخمسة عشر.

وتتوقع لجنة الانتخابات تسجيل 900 ألف ناخب جديد ضمن الإحصاء الانتخابي المتواصل حاليا ليصبح المجموع أكثر من 3 ملايين و400 ألف ناخب.
وتعتبر هذه أول انتخابات تنظم في عهد الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني الذي وصل سدة الحكم في الأول من أغسطس 2019.

 

أخبار أخرى..

موريتانيا والسعودية تبحثان مجالات التعاون المثمرة بينهم

 

وبحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد سالم ولد مرزوك، ومحمد بن عايد البلوي، سفير المملكة العربية السعودية الشقيقة المعتمد لدى موريتانيا، مختلف مجالات التعاون المثمر القائم بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها خدمة للمصالح المشتركة بين الشعبين الشقيقين الموريتاني والسعودي.

كما بحث اللقاء الذي خص به معالي وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج اليوم الثلاثاء في نواكشوط سفير خادم الحرمين الشريفين المعتمد لدى بلادنا جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وحضر اللقاء الذي جرى بمقر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج محمد الحنشي الكتاب السفير المدير العام لمديرية التعاون الثنائي بنفس القطاع.