رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار اليوم في لبنان الخميس 23 فبراير 2023

نشر
الأمصار

تراجع سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، في مستهل تعاملات الخميس 23 فبراير 2023، لدى السوق غير الرسمية "الموازية".

ويشهد لبنان انهيارا اقتصاديا منذ عام 2019، خسرت خلاله الليرة قرابة 95% من قيمتها أمام الدولار، فيما بدأ منذ مطلع الشهر الحالي اعتماد سعر صرف رسمي جديد يبلغ 15 ألفاً مقابل الدولار مقارنة مع 1507 ليرات سابقاً. ويتزامن ذلك مع أزمة سيولة حادة وتوقّف المصارف عن تزويد المودعين بأموالهم بالدولار.

وانعكس ذلك ارتفاعاً في أسعار المحروقات، وقد قارب سعر صفيحة البنزين (20 ليرا) 1.4 مليون ليرة، حوالى 19 دولارا، في بلد بات فيه 80% من السكان تحت خط الفقر.

سعر صرف الدولار اليوم في لبنان

سجل سعر الصرف الرسمي للدولار الفترة الماضية يبلغ 1507.5 ليرة للدولار، وفقًا لبيانات مصرف لبنان المركزي.

ويأتي تعديل سعر الصرف الرسمي للعملة الوطنية، فيما يطالب صندوق النقد الدولي بتنفيذ إصلاحات من أجل الإفراج عن مساعدة حيوية للبلاد.

ومن بين هذه الإصلاحات، توحيد سعر الصرف، وتعديل قانون السرية المصرفية، وإعادة هيكلة القطاع المصرفي، وإقرار قانون بشأن مراقبة رؤوس الأموال.

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء

تراوح سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء اليوم الخميس بين 79000 و79500 ليرة مقابل 81500 ليرة و82000 ليرة، أمس، بحسب منصة "lirarate".

سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

سجل سعر الدولار عبر منصة صيرفة أمام الليرة، 44100 ليرة لبنانية للدولار الأمريكي الواحد.

يعيش لبنان أزمة صنّفها البنك الدولي بين أشد 10 أزمات ماليّة عالميّة منذ منتصف القرن التاسع عشر في أكتوبر 2019، بدأت بعد توقفت المصارف عن العمل لفترة 3 أسابيع، وامتنعت بعد ذلك عن إعادة أموال المودعين المحجوزة منذ ذلك التاريخ، وهي تعادل تقريبًا 100 مليار دولار.

واستفحلت الأزمة منذ ذلك الوقت حتى تم إقرار تحمل الأعباء المالية كل من البنك المركزي والحكومة والمودعين، واتخذ المصرف المركزي إجراءات تقيد وصول المودعين إلى أموالهم بالدولار، ما أدى إلى اقتحامات للبنوك بالسلاح، وإحراق مداخل بعض البنوك خلال الأيام الأخيرة.