رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. مجلس الأمن الوطني يؤكد ضرورة فتح حوار مع تركيا

نشر
الأمصار

ناقش المجلس الوزاري للأمن الوطني بالعراق، اليوم الأربعاء، نتائج الحوار مع التحالف الدولي وملف المياه مع تركيا فضلاً عن الخطط الموضوعة لمواجهة التحديات الأمنية والعسكرية. 

وقال الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول عبد الله في بيان، إن" رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني ترأس، مساء اليوم الأربعاء، جلسة اعتيادية للمجلس الوزاري للأمن الوطني". 

وأضاف، أنه" جرى خلال الجلسة بحث مجمل الأوضاع الأمنية في العراق، والخطط الموضوعة لمواجهة مختلف التحديات الأمنية والعسكرية، إلى جانب مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال". 

وأشار إلى، أن" المجلس ناقش مشروع منح سمات الدخول الإلكترونية وسبل معالجة المعوّقات التي تعترضه بهدف الإسراع في إنجازه"، مبينا، أنه" جرت مناقشة أبرز نتائج الحوار الخاص بتنظيم العلاقة مع التحالف الدولي". 

وتابع رسول، أن" الجلسة شهدت التداول في عدد من الموضوعات التي ترتبط بالواقع الاقتصادي والمعيشي للمواطنين، أبرزها هدف تعزيز السوق العراقية بالمواد الغذائية، وكذلك معالجة التحديات التي تواجه الوضع الزراعي والبيئي نتيجة قلة الإطلاقات المائية القادمة من الجانب التركي، وضرورة فتح حوار مع تركيا بهذا الشأن".

 

أخبار أخرى..

خارجية العراق: التوصل إلى تفاهمات بين إيران وأمريكا مهم للعراق

 

قال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، يوم الأربعاء، إن التوصل إلى تفاهمات بين إيران وأمريكا مهم للعراق.

جاء ذلك خلال استقباله، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، في مبنى الوزارة في بغداد، بحسب بيان للوزارة .

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية، ومناقشة الملفات التي تهم البلدين الجارين. وأوضح حسين، أن "العلاقات العراقية-الإيرانية تشهد تقدما لافتا في ظل الزيارات المتبادلة لمسؤولي الدولتين، ولخدمة الشعبين الجارين".

وأكـد حسين على "أهمية مواصلة عمل اللجان الفنية المختصة لتفعيل مذكـرات التفاهم بين البلدين"، مشيرا إلى "ضرورة تضافر الجهود الدبلوماسية لحل المشاكل التي تعصف بالمنطقة، وتحاول هدر ثرواتها، وإفقارها، وشغلها بالحروب، داعيا إلى الإفادة من عقد اللقاءات الثنائية في تقريب وجهات النظر، وتبنـي الحوار الهادف؛ لإعادة الأمن، والاستقرار إلى المنطقة".

 

القضايا المشتركة

وتطرق الوزيران إلى مجموعة من القضايا المشتركة، وكان الوضع الأمني والحدودي جزءا من المباحثات، مبينا، أن "الحكومة العراقية اتخذت مجموعة من الإجراءات لحماية الحدود مع إيران".

ونوه إلى "إضافة (3000) عنصر أمني إلى قوات حرس الحدود لتدريبهم وإرسالهم إلى الشريط الحدودي، موضحا؛ أن الدستور العراقي يمنع استخدام الأراضي العراقية للهجوم على دول الجوار"، مشيرا إلى "التطرق للمستحقات الإيرانية المتعلقة بشراء الغاز، خاصة وان المستحقات الإيرانية كانت جزءا من المباحثات في واشنطن".

وقال وزير الخارجية العراقي، "هناك خطوات في ملف الربط السككي، وتم بحث القضايا الإقليمية والدولية ونتائج الزيارة إلى واشنطن المتعلقة بالجانب الإيراني، منوها بأن التوصل إلى تفاهمات بين إيران وأمريكا مهم للعراق".

من جانبه، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إن "بلاده تدعم عراقا واحدا ومستقلا وقويا، فضلا عن دعمها قرار العراقيين، مؤكدا على ضرورة التسريع بملف متابعة جريمة اغتيال قادة النصر".

وأوضح أن "قوة العراق وتقدمه يعد من قوة إيران وأمنها، لافتا إلى أن مباحثات مهمة أجريت في إطار اللجنة الأمنية العليا المشتركة بين العراق وإيران، وندعم تعزيز أمن العراق وسيادته في مواجهته للإرهابيين".