رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

انطلاق القمة العالمية للتنمية المستدامة بالهند

نشر
الأمصار

انطلقت اليوم فعاليات النسخة 22 من القمة العالمية للتنمية المستدامة في الهند بمشاركة دولة الإمارات وحضور دولي.

تعميم التنمية المستدامة والتكيف مع تغير المناخ

وتأتي القمة تحت شعار "تعميم التنمية المستدامة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ من أجل العمل الجماعي"، وينظمها معهد الطاقة والموارد الهندي (TERI) في الفترة من 22 إلى 24 فبراير الجاري.

وخلال الفاعليات يلقي الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف COP28 الكلمة الرئيسية في الجلسة الافتتاحية للقمة بعنوان" القيادة الحكيمة لتعميم التنمية المستدامة والقدرة على التكيف مع تغير المناخ".

الإمارات الراعي لمفاوضات المناخ

جدير بالذكر، أن الإمارات بصفتها الدولة المضيفة لـ COP28؛ لا تزال لاعباً حاسماً في توجيه مفاوضات المناخ إلى مكان يتم فيه معالجة مخاوف الجنوب العالمي، وفق وسائل إعلام هندية تحدث عن القمة.

ويترقب العالم وكل المهتمين بقضايا المناخ والبيئة قمة "COP 28"، التي ستحتضنها دولة الإمارات في نوفمبر 2023؛ ويتوقع أن تشهد أكبر مساهمة ومشاركة عالمية.

وعن القمة السابقة، اعتمدت قمة التنمية المستدامة السابقة 2022 التي عقدت في جوهانسبرج إعلانًا سياسيًا وخطة عمل تضمنت أحكامًا تغطي مجموعة من الأنشطة والتدابير التي يتعين اتخاذها من أجل تحقيق التنمية بالأخذ في الاعتبار احترام البيئة.

وتعد الهند ثالث أكبر مصدر للانبعاثات في العالم، وقد أعلنت أهدافها لتعزيز توليد نصف الطاقة الكهربائية في الهند من مصادر متجددة بحلول عام 2030، وكذلك استهدافها الوصول لتحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2070، خلال الدورة الـ26 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP26" في غلاسكو.

كما يشارك في الجلسة الافتتاحية للقمة، بهارات جاغديو، نائب رئيس جمهورية غويانا، وغويانا، الدولة الواقعة على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، وضعت خارطة طريق لتحولات الطاقة وعملية أكبر لإزالة الكربون؛ وذلك من خلال استراتيجية التنمية منخفضة الكربون لعام 2030.

من المنتظر، أن يعرض الدكتور بهارات جاغديو رؤى حول مناهج غويانا المتمحورة حول الطبيعة للتنمية المستدامة.

كما تضم القمة العالمية التي تستمر لمدة 3 أيام؛ وزراء من جميع أنحاء العالم، وقادة، وصناع الفكر والقرار، ورؤساء المنظمات الدولية لمناقشة الموضوعات الحاسمة لقيادة مجموعة العشرين وميثاق التنمية الخضراء، الإنصاف والعدالة المناخية، دفع وتمويل التنمية المستدامة، النمو الأخضر الشامل، انتقالات الطاقة وأنماط الحياة المستدامة.