رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الإيراني يصل العراق في زيارة رسمية

نشر
الأمصار

وصل وزير الخارجية الإيراني، الأربعاء، إلى العاصمة العراقية في زيارة رسمية.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية الإيرانية، فإن "عبد اللهيان وصل إلى مطار بغداد على رأس وفد إيراني رفيع المستوى، وسيجرى خلال الزيارة مباحثات مع كبار المسؤولين العراقيين من بينهم الرئيس عبد اللطيف رشيد، ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني، البرلمان محمد الحلبوسي.

وقالت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية إن زيارة عبد اللهيان إلى بغداد تأتي تلبية لدعوة رسمية من وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين.  

وقالت وكالة أنباء "إيلنا" الإيرانية، إن زيارة عبد اللهيان إلى بغداد تأتي لمحاولة استئناف المفاوضات النووية بين طهران وواشنطن بوساطة عراقية، مضيفة أن "هذه القضية تعد أحد محاور زيارة وزير الخارجية الإيراني إلى العراق".

العراق.. مستشار الأمن القومي ووزيرة الهجرة يبحثان تهيئة عودة للنازحين

وبحث مستشار الأمن القومي العراقي قاسم الأعرجي مع وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، تهيئة البيئة الآمنة لعودة النازحين طوعيًا.
وذكر المكتب الإعلامي للأعرجي، في بيان نقلته قناة السومرية نيوز، أن الجانبين بحثا الملفات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، فضلًا عن التنسيق والتعاون بين مستشارية الأمن القومي ووزارة الهجرة، في مجال دعم العودة الطوعية للنازحين والتخفيف من معاناتهم.
وأوضح البيان، أن اللقاء شهد التأكيد على أهمية تهيئة البيئة الآمنة والمناسبة لإعادة دمج النازحين العائدين بالمجتمع، وصولا لإنهاء ملف مخيمات النزوح بشكل صحيح وآمن.

العراق.. فتح 3 مراكز إيواء للجالية العراقية في تركيا

وأعلنت وزارة الخارجية العراقية،  الثلاثاء، فتح 3 مراكز إيواء للجالية العراقية في تركيا وتجهيزها بمواد الإغاثة اللازمة، فيما أشارت إلى وجود تنسيق عالي المستوى مع الهلال الأحمر لإرسال الأدوية ومواد الإغاثة العاجلة لتركيا وسوريا.

وقال رئيس الدائرة العربية في وزارة الخارجية، أسامة الرفاعي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن" المساعدات والرحلات الإغاثية إلى سوريا وتركيا مستمرة، وهناك إشراف مباشر من اللجنة العليا المشكلة بأمر رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وخلية الأزمة في وزارة الخارجية"، مؤكداً 

"استمرار تسيير الطائرات والشاحنات المحملة بمواد الإغاثة المتنوعة".

 

وأضاف، أن" وزارة الخارجية استطاعت إجلاء عدد كبير من العراقيين، إضافة إلى توفير مراكز إيواء لهم بثلاث مناطق رئيسة في جنوب تركيا وهي مرسين وغازي عنتاب وأنقرة، وتجهيزها بالمواد الغذائية والصحية".