رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

«نتنياهو» ينتقد وزير خارجيته لمُطالبته بوضع حد لرفع سعر الفائدة

نشر
الأمصار

انتقد رئيس الحكومة الائتلافية الإسرائيلية، بنيامين تنتنياهو، اليوم الثلاثاء، وزير خارجيته إيلي كوهين، المُنتمي لحزبه، وقال إن مُطالبته لوزير المالية بتسلئيل سموتريتش بمراجعة قرار "بنك إسرائيل المركزي" برفع "سعر الفائدة"، تقوض استقلالية البنك. 

وكان “كوهين”، دعا سموتريتش زعيم حزب (الصهيونية الدينية) إلى مراجعة قرار اللجنة النقدية لبنك إسرائيل المركزي أمس برفع سعر الفائدة بنسبة 0.5%، تجاوزًا للتوقعات، وهو ما أدى إلى انهيار الشيكل مقابل الدولار وبلوغه أدنى مستوى له في نحو 3 سنوات اليوم. 

وكتب" نتنياهو"، على تويتر "قانون بنك إسرائيل صدر تحت قيادتي وهو يضمن استقلالية لجنة النقد التي يرأسها المحافظ في تحديد سعر الفائدة.. لن يغير ذلك أي شيء".

وكان قرر محافظ بنك إسرائيل المركزي، رفع سعر الفائدة للمرة الثامنة منذ أبريل الماضي، بنسبة فاقت التوقعات (50 نقطة أساس)، لتصل إلى 4.25%، وهي أعلى مستوى يصل إليه سعر الفائدة في إسرائيل منذ الربع الأخير من العام 2008.


وجاء ذلك وسط زيادة التضخم بما يفوق التوقعات، وضعف الشيكل مقابل الدولار، ومخاوف من أن يستمر بنك إسرائيل باتخاذ السياسة النقدية ذاتها لمواجهة التضخم، ما يعني فرضه المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، علما بأن توقعات الخبراء كانت قد أشارت إلى أن الزيادة الجديدة ستكون 25 نقطة أساس (0.25%).

 

التضخم في الاثني عشر شهرًا الماضية

 


وأوضح بنك إسرائيل أن "التضخم في الاثني عشر شهرًا الماضية كان أعلى من الحد (الأعلى المستهدف)، ويشمل مجموعة واسعة من بنود المؤشر، ويبلغ 5.4%"، وأوضح أن "توقعات التضخم لجميع النطاقات تقع ضمن المدى المستهدف".


وقال البنك إن "الناتج المحلي الإجمالي نما في عام 2022 بمعدل متسارع قدره 6.5%، وكان مستواه خلال الأرباع الخمسة الماضية، أعلى من خط اتجاه ما قبل الأزمة". وقال إن "نمو الناتج المحلي الإجمالي تأثر في الربع الرابع إلى حد كبير بارتفاع مؤقت في واردات السيارات في نهاية عام 2022".

النشاط الاقتصادي في إسرائيل


وأوضح أن النشاط الاقتصادي في إسرائيل "لا يزال قويا"، وبيّن أن "سوق العمل مترابط وهو في بيئة توظيف كاملة، ولكن في الأشهر الأخيرة كان هناك اعتدال معين في أرقام التوظيف المختلفة". وقال إن "نطاق النشاط في سوق الإسكان معتدل".


وأشار البنك إلى أن "أسعار الشقق استمرت في الارتفاع، ولكن بمعدل أكثر اعتدالًا مما كانت عليه في عدة أشهر. عدد المعاملات الخاصة بشراء شقة ومبلغ الرهون العقارية التي تم الحصول عليها يواصلان الانخفاض. استمرت أسعار الإيجارات في الارتفاع"