رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس أوزبكستان: مصر تنطلق نحو المستقبل وتعيش بروح جديدة

نشر
الأمصار

قال رئيس أوزبكستان شوكت ميرزييويف، إن مصر تعتبر من المهود القديمة للحضارة العالمية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قصر الاتحادية، اليوم الثلاثاء، أن مصر تنطلق حاليا قدما نحو المستقبل، وتعيش بروح ونفس جديدة.

وتابع: "أتمنى لمصر الخير والبركة ودوام التقدم والرقي".

وأشار إلى الاتفاق على تكثيف التعاون في مجالات مثل التعليم والثقافة والتاريخ، مؤكدا تأييد بلاده للمبادرات والأفكار التي تطرحها مصر.

وأوضح أن بلاده حريصة على تحقيق المزيد من التقارب الثقافي في مصر، مبديا ترحيبه بالشعراء المصريين بزيارة بلاده لتبادل الثقافات.

وفي وقت سابق من اليوم، شهد الرئيس السيسي، ونظيره الأوزبكي التوقيع على مذكرات تفاهم مشتركة تعاون بين البلدين.

وشملت مذكرات تفاهم التي تم التوقيع عليها، مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بمصر ووكالة الترويج الاستثماري بوزارة الاستثمار والصناعة والتجارة في أوزبكستان، ومذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة التعليم العالي ووزارة الاستثمار الصناعة والتجارة في أوزبكستان في مجال تبادل الخبرات.

وتضمنت أيضا مذكرة تفاهم للتعاون بين المجلس المصري للاعتماد والوكالة الأوزبكية للتنظيم الفني، واتفاقية تعاون بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ووكالة وقاية النباتات والحجر الزراعي التابعة لوزارة الزراعة في أوزبكستان في مجال وقاية النباتات والحجر الزراعي.

كما شملت أيضا مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية في مصر ومركز الحضارة الإسلامية بأوزبكستان التابع لمجلس الوزراء، ومذكرة أخرى بين الهيئة وأكاديمية العلوم بمعهد أبي الريحان البيروني للدراسات الشرقية، ومذكرة تفاهم بين وزارة الصحة والسكان ووزارة الصحة الأوزبكية، وبرنامج للتعاون بين وزارة الخارجية ووزارة الخارجية الأوزبكية خلال عامي 2023 و2025.

أخبار أخرى..

2.7 مليار دولار صادرات مصر من الأسمدة في 2022.

أكد محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، أن صناعه الأسمدة المصرية حافظت على دورها الهام في دعم الاقتصاد القومي، حيث سجلت المركز الثاني ضمن الصادرات لعام 2022 بقيمة تقترب من 2.7 مليار دولار.

وأضاف الوزير في بيان صحفي أن الطاقات الإنتاجية السنوية للأسمدة تبلغ 7.8 مليون طن تقريبا من الأسمدة النيتروجينية، و7 ملايين طن من صخر الفوسفات،و4 ملايين طن من الأسمدة الفوسفاتية.