رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اليمن.. الإرياني يطالب بإدراج الحوثي ضمن قوائم الإرهاب الدولية

نشر
الأمصار

طالب وزير الإعلام والثقافة والسياحة اليمني معمر الإرياني، المجتمع الدولي والأمم المتحدة ومبعوثها لليمن بالعمل بشكل فوري على إدراج الحوثيين ضمن قوائم الإرهاب الدولية.

وأوضح الإرياني - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) - أن التنسيق بين الحوثيين وتنظيمي "داعش، والقاعدة" هو امتداد لعلاقة نظام طهران بهذه التنظيمات الإرهابية، واستخدامها ضمن مشروعه للسيطرة على المنطقة، كما أنه يحقق مصلحة الطرفين في إضعاف الدولة وتوسيع رقعة الفراغ الأمني، واستهداف دول الجوار، وتهديد المصالح الدولية.

وأشار الإرياني إلى أن معلومات استخباراتية كشفت عن إطلاق الحوثيين التابعة لإيران عنصرين من تنظيم القاعدة هما (القعقاع البيحاني، موحد البيضاني) في 14 فبراير الجاري، ما يؤكد التنسيق والتخادم بين الطرفين برعاية إيرانية.
 

اليمن.. المليشيات تقصف قرى بتعز

 

وقالت مصادر محلية إن 3 مدنيين بينهم طفل في العاشرة من عمره قتلوا في انفجار لغم من مخلفات مليشيات الحوثي الإرهابية في مديرية الجراحي بمحافظة الحديدة.

وفي الجنوب قصفت مليشيات الحوثي الإرهابية منازل المواطنين في مديرية حيفان بمحافظة تعز وذلك في إطار جرائمها المستمرة ضد المدنيين.

وأفادت القوات الجنوبية في بيان أن مليشيات الحوثي الإرهابية قصفت بقذائف المدفعية والهاونات منازل المواطنين في قرى (الهجمه والسبد) في عزلة الأعبوس بمديرية حيفان التي تسيطر عليها القوات الجنوبية ممثلة باللواء الرابع حزم.

وأضاف البيان أن عددا من المنازل تعرضت لأضرار إثر القصف العشوائي المكثف إضافة لنفوق عدد من المواشي، وهذه الجريمة ليست الأولى بل تأتي ضمن سلسلة جرائم إرهابية ترتكبها مليشيات الحوثي بحق المدنيين العُزّل.

وأدانت القوات الجنوبية هذه الجرائم الإرهابية التي تواصل مليشيات الحوثي الإرهابي ارتكابها في عمليات القصف والقتل والتشريد وتدمير المنازل وتجنيد الأطفال وغيرها من الجرائم بحق الإنسان.

الاتحاد الأوروبي يخصص 193 مليون يورو لمواجهة أزمة الغذاء في اليمن

أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، تقديم منحة مالية جديدة تقدر بأكثر من 193 مليون يورو (206.26 مليون دولار) لدعم الفئات الأكثر ضعفا في اليمن ومواجهة انعدام الأمن الغذائي في البلاد.

قال يانيز لينارتشيتش، مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات، خلال منتدى الرياض الإنساني الدولي إنه سيتم تخصيص 136 مليون يورو لشركاء الاتحاد في المجال الإنساني للمساعدة في تلبية الاحتياجات الناتجة عن العنف المستمر والكوارث المفاجئة.

وستشمل الأنشطة التي يمولها الاتحاد الصحة والتغذية والمساعدة الغذائية والمياه والصرف الصحي لمنع سوء التغذية وانتقال الأوبئة، بحسب وكالة رويترز.

كما سيتم تخصيص 55 مليون يورو كمساعدات إنمائية للأمن الغذائي لليمنيين ودعم سُبل العيش لتلبية احتياجات الأمن الغذائي العاجلة وتنمية طويلة الأجل والاعتماد على الذات.

ويعاني اليمن أزمة اقتصادية وإنسانية حادة هي الأسوأ في العالم بحسب الأمم المتحدة في ظل الحرب والفجوات الحادة في التمويل والتضخم العالمي والتأثير غير المباشر للحرب في أوكرانيا.

ويستورد اليمن 90 بالمئة من احتياجاته من الغذاء، ويأتي 45 بالمئة من وارداته من القمح من أوكرانيا وروسيا.