رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

طقس العراق بارد نسبياً فوق المرتفعات الجبلية العالية

نشر
الأمصار

يتزايد تأثر العراق بامتداد منخفض البحر الأحمر والكُتلة الهوائية الدافئة المُرافقة له يوم الثلاثاء، حيث ترتفع درجات الحرارة بشكلٍ اضافي وتكون أعلى من مُعدلاتها لمثل هذا الوقت من العام بحوالي 4-5 درجات مئوية.

ويكون الطقس بارداً نسبياً فوق المرتفعات الجبلية العالية، ولطيفاً في بقية المناطق الشمالية والغربية، لكنه يُصبح مُعتدلاً إلى دافئاً في بقية المناطق.

وتكون الرياح مُتغيرة الاتجاه وخفيفة الى مُعتدلة السرعة، وتميل درجات الحرارة الليلية للارتفاع الإضافي، حيث تقل حدة برودة الأجواء مقارنة مع الفترة السابقة، ويكون الطقس بارداً في شمال وغرب البلاد، وبارداً نسبياً في بقية المناطق يتحول إلى بارد ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر.

وتكون الرياح مُتقبلة الاتجاه وخفيفة السرعة.

العراق: الهزة الأرضية التي ضربت أنطاكيا شعر بها سكان عدد من المحافظات

وأكدت وزارة النقل العراقية، أن الهزة الأرضية التي ضربت منطقة أنطاكيا جنوب وسط تركيا اليوم، شعر بها المواطنون في إقليم كردستان وبعض المحافظات.

وذكرت الوزارة في بيان، أن" مراصدنا الزلزالية في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي سجلت حدوث هزة أرضية في تمام الساعة 08:4:29 مساء هذا اليوم بالتوقيت المحلي في منطقة أنطاكيا جنوب وسط تركيا".

وأضافت، أنه" تم الشعور بها من قبل المواطنين في مدن إقليم كردستان وبعض المحافظات، وسنوافيكم في حال حدوث أي مستجدات أخرى".

ودعت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي بحسب البيان" المواطنين الكرام إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الإشاعات والأخبار الكاذبة والالتزام بالوصايا الزلزالية والصادرة من الهيئة".

وفي ذات السياق، كشف المعهد الأورومتوسطي لرصد الزلازل، عن وقوع هزة أرضية بقوة 6.5 على مقياس ريختر في تركيا و سوريا.

وكشفت إدارة الكوارث التركية، أن الزلزال مركزه منطقة دفني في هطاي جنوب تركيا.

وذكر نشطاء على مواقع التواصل بانهيار عدد من المباني في مدينة جنديرس و إعزاز وريفها شمال سوريا نتيجة الهزة الأرضية القوية التي ضربت المنطقة قبل قليل.

يذكر أن المعلومات تشير إلى أن مصدر الهزة انطاكيا، وبلغت قوتها 6.5 وشعر بها سكان تركيا وسوريا ولبنان وفلسطين وليبيا.

وتشير الأنباء إلى وقوع عدد من الضحايا والمصابين نتيجة للزلازال في تركيا وسوريا.

وكانت قد ارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب جنوبي تركيا، في السادس من الشهر الجاري إلى 41156 حالة وفاة، وفقا لما أعلنت إدارة الكوارث والطوارئ التركية.

وقالت الإدارة، في بيان اليوم الاثنين، إن "عدد وفيات الزلزال في تركيا ارتفع إلى 41 ألفا و156".

وفي وقت سابق، أعلنت وسائل إعلام لبنانية، عن هزة أرضية تضرب لبنان في هذه اللحظات يشعر بها سكان بيروت بشكل كبير.

وأعلن المركز الوطنى للجيوفيزياء، التابع للمجلس الوطنى للبحوث العلمية فى لبنان، تسجيل هزة أرضية بقوة 4.6 على مقياس ريختر وموقعها على الساحل السورى.

وأشار المركز إلى أن الهزة سُجّلت عند الساعة الواحدة والدقيقة السادسة عشرة بالتوقيت المحلي وشعر بها بعض المواطنين.