رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق والهند يختتمان مشاوراتهما السياسيَّة في بغداد

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الاثنين، اختتام مشاوراتها مع نظيرتها الهندية التي عقدت ببغداد، فيما أشارت الى التمهيد لعقد اجتماعات اللجنة المُشترَكة في حزيران القادم.

وقالت الوزارة في بيان، إن "المُشاورات السياسيَّة بين العراق والهند على مُستوى وكلاء وزارتيّ خارجيَّة البلدين، اختتم اليوم بمقر وزارة الخارجيَّة في بغداد"، مبينة ان "الجانب العراقيّ برئاسة وكيل وزير الخارجيَّة لشُؤُون التخطيط السياسيّ السفير هشام العلويّ، فيما ترأس الجانب الهنديّ وكيل وزارة الخارجيَّة الهنديَّة أوصاف سعيد".

وأضافت، أنه "جرى خلال المُشاورات السياسيَّة بحث جملة من القضايا المُهمة على صعيد العلاقات الثنائيَّة، والخطوات العمليَّة المُستقبليَّة لتوسيع التعاون في المجالات السياسيَّة والدبلوماسيَّة والاقتصاديَّة والثقافيَّة والأمنيَّة"، لافتة الى انه "تم التمهيد لعقد اجتماعات اللجنة العراقيَّة-الهنديَّة المُشترَكة المتوقع إجراؤها في شهر حزيران القادم، فضلاً عن تبادل الزيارات رفيعة المُستوى، وتوقيع عدد من مُذكرات التفاهم والاتفاقات الثنائيَّة في مجالات مُختلِفة".

وذكرت أن "الجانب الهندي سلم دعوة رسميَّة مُوجهة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين من نظيره الهنديّ لزيارة العاصمة دلهي الجديدة".

يذكر أن الوفد الهندي أجرى يوم أمس سلسلة من اللقاءات في بغداد مع عدد من الوزراء والمسؤولين ومنهم وزير النفط، وزير التجارة ومستشار الأمن القومي، بحضور ممثلي وزارة الخارجيَّة، تم خلالها مُناقشة سُبُل تعزيز العلاقات الثنائيَّة بين العراق والهند.

أخبار أخرى..

تعرض وزير خارجية العراق فؤاد حسين، اليوم الأثنين، إلى وعكة صحية قوية على الهواء المباشر  في مقر الوزارة بالعاصمة بغداد.

وخلال المؤتمر الصحفي نفى وزير الخارجية تناول الكتل السياسية العراقية موضوع التطبيع مع إسرائيل.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي عقب عودته مع وفد رفيع المستوى من زيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وحضرته وكالة شفق نيوز "لم نسمع من الكتل السياسية مسألة التطبيع مع إسرائيل في أي اجتماع، وهذه الأخبار لا صحة لها".

وأضاف "الكل يعلم أن الوضع السياسي والوضع العام العراقي واضح في هذا الأمر وهكذا مسألة (التطبيع مع إسرائيل) لم تطرح".

وترأس نائب رئيس الوزراء، وزير الخارجية، فؤاد حسين، وفداً رفيع المستوى زار العاصمة الأمريكية واشنطن والتقى بعدد من المسؤولين في البيت الأبيض للتباحث بشأن العديد من الملفات العراقية والإقليمية.

كما كشف عن هدف الوفد العراقي من الزيارة التي أجراها الى العاصمة الاميركية واشنطن، وفيما اشار الى الى فروقات بين شراء الدولار وحاجة السوق، أكد ان العملة العراقية قوية والاحتياطي تجاوز 100 مليار دولار.

واوضح ان "السياسة النقدية كانت ضمن أجندة زيارة الوفد العراقي إلى واشنطن، وناقشنا القضايا السياسية ومحاربة الفساد والعلاقات الإقليمية مع الجانب الأمريكي".

وأشار حسين، الى ان "العملة العراقية قوية وان الاحتياط العراقي تجاوز 100 مليار دولار والسيولة المالية متوفرة".

وتابع وزير الخارجية العراقي، "مع تطبيق المنصة الإلكترونية تبين ان حاجة السوق تختلف عن العملة التي تدفع".

ولفت الى ان "علاقة الدولار مع الدينار في الاتجاه الصحيح، وسيكون هناك استقرار لعملة إنها مسألة وقت، لاحظنا ذلك قبل السفر الى واشنطن ومع الاجراءات التي اتخذها البنك المركزي ورئيس مجلس الوزراء ولقاء إسطنبول قبل زيارة الوفد إلى واشنطن توقف الدولار عن الصعود".

وقال حسين، إن "هناك فاتورات غير حقيقية كانت تتقدم للحصول على الدولار".

وأوضح أن "مسألة تهريب الدولار ليس سبباً إنما نتيجة.. من خلال النظام الإلكتروني من الصعب معرفة من يستلم الدولار ومن المستفيد الاخير".

وبين أن "المنصة الإلكترونية ستساعد على إيقاف منع تهريب الدولار، ويجب وضع المنصة التي تتعامل بالدولار وايضا في المطارات والمنافذ الحدودية".