رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات.. انطلاق فعاليات معرضي الدفاع الدولي البحري

نشر
الأمصار

انطلقت اليوم الإثنين فعاليات معرضي الدفاع الدولي (آيدكس 2023) والدفاع البحري (نافدكس 2023) ضمن نسخة استثنائية هي الأضخم في تاريخهما.

ويأتي ذلك، تحت رعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات القائد الأعلى للقوات المسلحة، المعرضان يتم تنظيمهما من قبل مجموعة "أدنيك" بالتعاون مع وزارة الدفاع الإماراتية، ويستمران 5 أيام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وأهم ما يميز المعرضان هذا العام بحضور غير مسبوق ويشكلان منصة تمكّن الجميع من المواكبة المباشرة لتطور الصناعات الدفاعية المتسارع وما فيها من مستجدات واختراعات حديثة، وعقد الصفقات وما تمثله من محرك اقتصادي ضمن التنمية الشاملة التي تنعم بها دولة الإمارات كمحور رئيسي في استراتيجيتها الأمنية وخطط تنويع اقتصادها وتكوين مواردها البشرية.

ومعرضي الدفاع هما محفلا تجمع فيه دولة الإمارات العالم، لتؤكد ريادتها الحضارية وتأثيرها المتنامي وقوة نهجها الملهم على الساحتين الإقليمية والدولية ومكانتها الراسخة كوجهة رئيسية لما تحظى به جهودها من ثقة مطلقة من قبل كافة مكونات المجتمع الدولي.

وتعد هذه هي الدورة السادسة عشرة لمعرض "آيدكس" والدورة السابعة لمعرض "نافدكس"، والحدثان سيستمران حتى فبراير 2023 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض.

وعن نسخة 2023 فهي الأكثر تميزاً في تاريخ "آيدكس" احتفاء بمرور 30 عاماً على انطلاقة لأول مرة عام 1993، ليصبح لاحقا أحد أهم المعارض الدفاعية على مستوى العالم وأكبرها على مستوى المنطقة.

ملتقى عالميا لاستعراض تطورات قطاع التكنولوجيا

ويوفر المعرضان منصة دولية لعرض أحدث الابتكارات في قطاع الدفاع الدولي.

كما يعدان ملتقى عالميا لاستعراض تطورات القطاع من تكنولوجيا ومعدات متطورة، ويشكلان فرصة لعقد الشراكات الاستراتيجية بين كبرى الشركات المتخصصة في قطاع الصناعات الدفاعية والعسكرية من مختلف دول العالم.

معرضي آيدكس ونافدكس

وتستقطب هذه النسخة من المعرضين أكثر من 1350 شركة من 65 دولة حول العالم، وتشهد مشاركة 41 جناحاً وطنياً، كما تستقطب أكثر 350 وفداً رسمياً، وما يزيد عن 130 ألف زائر من كبار الشخصيات وصناع القرار والمتخصصين من جميع أنحاء العالم.

وتشهد الدورة الحالية إقامة معرض نافدكس للمرة الأولى في قاعة مارينا أدنيك الجديدة، التي تمتد على مساحة تتجاوز الـ 10 آلاف متر مربع، والتي تعد الأكبر من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما ساهم في زيادة عدد الشركات العارضة بنسبة 206% مقارنة مع الدورة السابقة في العام 2021، وذلك مع ارتفاع المساحة الإجمالية لمعرض نافدكس إلى 57 ألف متر مربع.