رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

خفر السواحل التونسيون ينقذون 400 مهاجر في ليلة واحدة

نشر
الأمصار

أعلن خفر السواحل التونسيون، الأحد، إنقاذ 423 مهاجرًا في ليلة واحدة قبالة سواحل البلاد، إضافة الى إحباط 16 محاولة للهجرة غير القانونية بحرًا نحو السواحل الأوروبية.

ونشر الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني على صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك» بيانًا قال فيه «تمكنت خلال الليلة الفاصلة بين 18 و19 فبراير وحدات تابعة لإقليم الحرس البحري بالوسط والشمال والجنوب من إحباط 16 عملية اجتياز ونجدة وإنقاذ 423 شخصًا»، بحسب «فرانس برس».

والمهاجرون هم 71 تونسيًا و352 من جنسيات دول جنوب الصحراء، بحسب البيان. وتمثل تونس نقطة عبور لآلاف المهاجرين الآتين من دول جنوب الصحراء والمتجهين في رحلات غير قانونية بحرًا إلى السواحل الأوروبية وتحديدًا الإيطالية.

إيطاليا تستقبل أعداد كبيرة من المهاجرين من تونس

وتستقبل إيطاليا أعدادًا كبيرة من المهاجرين الواصلين من تونس عبر البحر الأبيض المتوسط. وتفيد الأرقام الرسمية بأن هذا البلد استقبل أكثر من 32 ألف مهاجر في العام 2022 من بينهم 18 ألف تونسي.

وتسجل تونس التي تبعد سواحلها أقل من 150 كيلومترًا عن جزيرة لامبيدوسا الإيطالية، بانتظام محاولات لمغادرة المهاجرين إلى إيطاليا. وأفاد خفر السواحل التونسيون في بيان الجمعة أن عمليات الهجرة غير القانونية «تشهد ارتفاعًا كبيرًا خلال هذا الأسبوع نظرًا لتحسُّن العوامل الجوية».

وعلنت وزارة الشؤون الخارجية التونسية اليوم الاحد، انه مناسبة مشاركته في الدورة 42 للمجلس التنفيذي والدورة 36 لقمة الإتحاد الإفريقي، وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج نبيل عمار لقاء، يوم 19 فيفري 2023، مع Monique Nsanzabaganwa، نائبة رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي.

وقد هنّأت نائبة رئيس مفوضية الإتحاد الإفريقي الوزير على الثقة التي منحه إياها رئيس الجمهورية بتعيينه وزيرا للشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج.  


كما عبّرت المسؤولة بالاتحاد الافريقي عن عميق ارتياحها لمجهود بلادنا في النهوض بالعمل الإفريقي المشترك ومساعيها لتطوير آداء مفوضية الإتحاد الإفريقي، ولا سيما في مجالات الحوكمة وحسن التصرف وترشيد النفقات.

كما مثل اللقاء مناسبة استعرض خلالها الجانبان أهم المواعيد والاستحقاقات القادمة للإتحاد الإفريقي بالإضافة إلى أوجه التعاون بين بلادنا والإتحاد الافريقي على غرار


إستكمال تركيز المعهد الافريقي للإحصاء بتونس وتعزيز الحضور التونسي صلب المفوضية والهياكل التابعة للإتحاد الإفريقي.