رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيون يتداولون صورا لرفوف فارغة من الطماطم بعد وقف المغرب التصدير

نشر
الأمصار

أثر عدم إمداد المملكة المتحدة بالطماطم المغربية على الأسواق هناك بشكل واضح، حيث تداول عدد من المواطنين صورا لرفوف فارغة بالمحلات التجارية.

وعزا مهنيون من بريطانيا النقص الحاصل إلى تراجع إمدادات الطماطم من كل من المغرب وإسبانيا، المزودين الرئيسيين للبلاد بهذه المادة، وقلة الإنتاج الداخلي.

وقال موقع “فرويتنيت”، المختص في المجال الفلاحي، إن هناك مشاكل كبيرة في الإمداد بالطماطم المغربية حسب المستوردين، مردفا: “هناك مخاوف بشأن النقص الوطني في الطماطم. ينشر الناس صور الرفوف الفارغة في العديد من المتاجر الكبرى في جميع أنحاء المملكة المتحدة”.

وتحدث الموقع ذاته عن سبب تراجع إمدادات الطماطم من المغرب قائلا: “في هذا البلد الواقع في شمال إفريقيا كان على المزارعين والموردين مواجهة عاصفة كاملة من درجات الحرارة الباردة والأمطار الغزيرة والفيضانات والعبارات الملغاة خلال الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الماضية – وكلها أثرت بشكل خطير على حجم وصول الفاكهة إلى بريطانيا”.

وأكد المصدر نفسه أن الطقس السيئ في إسبانيا والمغرب، من حيث تأتي معظم الطماطم، يؤثر على الإمدادات.

وعزت مصادر أخرى النقص الحالي في الطماطم في المملكة المتحدة إلى ارتفاع تكاليف الطاقة، “إذ يكافح مزارعو الطماطم لتدفئة دفيئاتهم بسبب التكلفة”. وقالت المتحدثة باسم رابطة مزارعي الطماطم البريطانية جولي وولي لصحيفة “ذا غروسر”: “تؤثر أسعار الغاز بالجملة على جميع المزارعين، وتوافر الطماطم مشكلة عالمية”.

ج

أخبار أخرى.. 

قرار عاجل من ملك المغرب لمساعدة متضرري الطقس في المملكة 

أصدر ملك المغرب الملك محمد السادس قرارا عاجلا بضرورة تقديم الإعانات والمساعدات لكافة المتضررين من الأحوال الحوية السيئة والثلوج التي ضربت أقاليم ورزازات وزاكورة وتارودانت.


وأكد بيان صادر عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن فقد اعطي الملك المغربي صدور  توجيهات لإطلاق عملية مساعدة عاجلة  إثر الانخفاض الكبير في درجات الحرارة والثلوج الكثيفة، التي شهدتها ليلة أمس الجمعة، خاصة في أقاليم زاكورة وورزازات وتارودانت.

 


وتشمل تعليمات العاهل المغربي علي  توفير مساعدات إنسانية عاجلة تتكون من منتجات غذائية وأغطية، فضلا عن مواكبة اجتماعية ملائمة ورعاية طبية على مستوى القرب.

ومن المقرر أن تنطلق طائرات القوات المسلحة الملكية من مطار الدار البيضاء محملة بكافة المساعدات اعتبارا من اليوم السبت ، بالإضافة إلى استخدام المروحيات التي ستتم تعبئتها للوصول إلى المناطق المعزولة، بجانب موارد بشرية وتقنية ولوجستيكية مهمة.

وسيتم نشر فرق متخصصة، تضم مساعدات اجتماعيات وأطباء تابعين للمؤسسة، ستعمل بالتنسيق مع القطاعات المعنية والسلطات المحلية.